آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-01:01ص

اخبار وتقارير


الأمم المتحدة تتحول إلى آلة لتسجيل الضحايا في اليمن

الأمم المتحدة تتحول إلى آلة لتسجيل الضحايا في اليمن

الخميس - 18 نوفمبر 2021 - 02:19 م بتوقيت عدن

- عدن ـ نافذة اليمن 

أكتفت وكالة الأوتشا التابعة للأمم المتحدة بنشر تعليق بسيط حول الجرائم البشعة التي ترتكبها ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانيا تجاه المدنيين في محافظة مأرب شمال اليمن.

وقالت الوكالة في تعليق لها إن أعداد المدنيين القتلى والجرحى ارتفع في الفصل الثالث من العام الجاري.

وبحسب إحصائية وزعتها الأوتشا على صفحتها بفيسبوك فإن 529 مدنيا قتلوا وجرحوا خلال يوليو اغسطس سبتمبر، مشيرة إلى أن من بينهم 70 طفلا و41 امرأة.

ورفضت الأوتشا توضيح نطاق سقوط الضحايا والمسؤول عن استهدافهم، إن أن الوكالة دائما ما تقوم بنشر مثل هكذا تعليقات مع كل جريمة ترتكبها ميليشيا الحوثي بحق المدنيين والنازحين في مأرب.

من جانبها عبرت الحكومة الشرعية على لسان وزير الإعلام معمر الارياني عن ادانتها واستنكارها لاستمرار المليشيا الحوثية باستهداف المدنيين بما فيها الاستهداف العشوائي لمخيمات النازحين. 

وقال الوزير إن المليشيا الحوثية قامت اليوم بشن قصف عشوائي لمخيم الرحمة الواقع في منطقة مفرق حريب جنوب مدينة ‎مأرب، ما ادى الى تضرر عدد من المنازل ودفع عدد من الأسر إلى موجات نزوح جديدة ، مؤكدا في الوقت ذاته ان مخيم الرحمة الذي تعرض للقصف الحوثي اليوم، يضم 298 أسره نازحة قدموا من مختلف المحافظات فرارا من بطش المليشيا. 

واشار الى ان "هذا القصف ياتي ضمن استهداف مليشيا الحوثي الارهابية الممنهج والمتعمد للتجمعات السكنية ومخيمات النزوح في مديريات محافظة مارب، ومحاولاتها الايقاع بأكبر قدر من الضحايا بين المدنيين" 

واكد الوزير ان استهداف المليشيا للمخيم الذي يعد انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية، يأتي في ظل صمت مطبق ومخزي من المجتمع الدولي. 

‏وطالب الارياني المجتمع الدولي والامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان ومنظمة الهجرة الدولية لتحمل مسئوليتها القانونية والانسانية والاخلاقية واتخاذ موقف واضح من هذا الاستهداف الممنهج لمخيمات النزوح. 

كما طالب المجتمع الدولي والامم المتحدة بالعمل على تصنيف مليشيا الحوثي منظمة ارهابية، وملاحقة قياداتها باعتبارهم "مجرمي حرب". 

وفي وقت سابق من اليوم، طالبت الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين بمارب، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بممارسة الضغط على مليشيا الحوثي لوقف استهدافها الممنهج لمخيمات النازحين والحيلولة دون ذهاب الأوضاع نحو مراحل جديدة من النزوح. 

وناشدت تنفيذية النازحين، المنظمات الدولية والإغاثية العاملة في اليمن للتحرك بشكل عاجل لتقديم الإغاثة للنازحين وتخفيف معاناتهم. 

وأكدت الوحدة التنفيذية " أن ميليشيا الحوثي تطلق عشوائيا قذائف مدفعية وصواريخ على مناطق مكتظة بالسكان في محافظة مأرب اليمنية منذ فبراير/شباط 2021، ما يسبب نزوحا جماعيا ويفاقم الأزمة الإنسانية.

ويتجاوز عدد النازحين في اليمن 4 ملايين شخص، معظمهم من النساء والاطفال، وتحتضن محافظة مارب وحدها اكثر من 60٪ من إجمالي عدد النازحين.