آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:01م

منوعات


ماذا نعرف "حتى الآن" عن متغيّر فيروس كورونا "شديد التحور"

ماذا نعرف "حتى الآن" عن متغيّر فيروس كورونا "شديد التحور"

السبت - 27 نوفمبر 2021 - 11:00 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / متابعات

تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا لمناقشة الاستجابة العالمية للمتحوّر الجديد لفيروس كورونا، حيث حذر أحد الأساتذة من أنه قد يكون سلالة "كوفيد" "الأشد تحوّرا".

وظهر المتغير الجديد لفيروس كورونا، المعروف حاليا باسم متغير B.1.1.529، مؤخرا في بوتسوانا وجنوب إفريقيا. وقال الباحثون إنه يحتوي على أكثر من 50 طفرة في المجموع مع أكثر من 30 تغييرا في البروتين الشائك. وفي حين أن العديد من هذه الطفرات كانت موجودة بالفعل في متغيرات أخرى موجودة لـ SARS-CoV-2، مثل متغير دلتا، يمكن أن يكون هذا المتغير B.1.1.529 هو الفائز إذا مُنح عنوان "المتغيّر مع معظم الطفرات" اليوم .

وحذرت المملكة المتحدة من أن السلالة المتحولة لفيروس "كوفيد" هي "الأبرز والأخطر" حتى الآن، حيث أعلنت لندن أنها ستعلّق الرحلات الجوية من بوتسوانا وإيسواتيني وليسوتو وناميبيا وجنوب إفريقيا.

وبينما لم تحدد المملكة المتحدة حتى الآن أي حالات محلية للمتغير الجديد، يطلب المسؤولون من جميع المسافرين الذين وصلوا من البلدان المدرجة في القائمة الحمراء، إجراء اختبار للتأكد من أنهم ليسوا معديين. واتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات مماثلة، حيث فرض قيودا على السفر إلى أجزاء من جنوب إفريقيا بسبب مخاوف بشأن الطفرة المعدلة من متغير "كوفيد".

ومن الواضح أن رؤية العديد من الطفرات، خاصة عندما تؤثر على البروتين الشائك المهم للغاية، يجب أن يثير بعض الدهشة. ومن المحتمل أن تكون الحماية المناعية من التطعيم أو العدوى السابقة موجهة نحو الإصدارات السابقة من البروتين الشائك والفيروس. وهذه الحماية تتمتع ببعض المرونة وقد تقاوم تحوّرات مختلفة من الفيروس إلى حد ما. ومع ذلك، قد تصبح هذه الحماية أقل فاعلية كلما أصبح الفيروس مختلفا.

ويكمن مصدر القلق الأكبر في احتمال ظهور "متغير هارب"، يختلف تماما عن الإصدارات السابقة، وبالتالي يمكنه تجاوز الحماية المناعية بسهولة.