آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-09:48م

عربي ودولي


داعش يفتك بالصحافيين في العاصمة الأفغانية كابول

داعش يفتك بالصحافيين في العاصمة الأفغانية كابول

الثلاثاء - 01 مايو 2018 - 09:39 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

 

قتل تسعة صحافيين وأصيب ستة آخرون، في تفجير انتحاري مزدوج نفذه تنظيم داعش بالعاصمة الأفغانية كابول، وهو يعتبر أكثر الهجمات دموية التي تستهدف صحافيين منذ سقوط نظام حكم حركة طالبان عام 2001.

وقالت منظمة “مراسلون بلا حدود”، في بيان، إن 36 عاملا في الإعلام قتلوا في هجمات بأفغانستان نفذتها حركة طالبان أو تنظيم داعش، منذ 2016.

وأوضحت المنظمة أن الصحافيين الستة المصابين يعانون من إصابات خطيرة، لافتة إلى أن أعمارهم جميعا تقل عن 30 عاما.

وحثّت الحكومة الأفغانية على بذل المزيد من الجهد لحماية الصحافيين. وناشدت أنطونيو غوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، تشكيل بعثة خاصة للأمم المتحدة من أجل حماية الصحافيين.

وذكرت الشرطة أن انتحاريا على دراجة نارية تسبب في الانفجار الأول في نقطة تفتيش بالقرب من حي يقع به مقر الاستخبارات، وبعد ذلك بمدة قصيرة انفجرت قنبلة ثانية في الحي ذاته وسط مجموعة من الصحافيين.

ولقي أشخاص آخرون حتفهم الاثنين أيضا في هجمات تفجيرية في أجزاء أخرى من البلاد. وتبنى تنظيم داعش الاعتدائين في كابول، حيث أعلن أن الهجوم الثاني استهدف “المرتدين من الأمن والإعلام وغيرهم” الذين تجمعوا لدى وقوع الانفجار الأول.

وبعد ساعات من هجومي كابول، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن مراسلا أفغانيا لها قتل بالرصاص الاثنين في جنوب شرق أفغانستان.

وصرح مدير خدمة “بي بي سي” العالمية جيمي انغوس في بيان “بحزن كبير نؤكد مقتل مراسل خدمة بي بي سي الأفغانية أحمد شاه في اعتداء وقع في ولاية خوست المضطربة.

وانضم شاه إلى فريق بي بي سي قبل عام وعمل لصالح الشبكة في “خوست”، وقالت بي بي سي “أحمد شاه كان في التاسعة والعشرين من عمره. وعمل في خدمة بي بي سي الأفغانية منذ أكثر من عام، وأسس نفسه بالفعل كصحافي يتمتع بكفاءة عالية، وكان عضوا محترما وله شعبية في الفريق”.

وبذلك يرتفع عدد القتلى الصحافيين في أفغانستان إلى 10 الاثنين، بينهم مصور في وكالة فرانس برس، ومصور آخر يعمل لصالح قناة طلوع نيوز المحلية.