آخر تحديث :الثلاثاء-24 سبتمبر 2024-09:16م
اخبار وتقارير

نظامها الأفعى وتدعى الجريئة.. تعرف أسلحة وقدرات "دنكان" التي تبحر لردع الحوثي (صور)

نظامها الأفعى وتدعى الجريئة.. تعرف أسلحة وقدرات "دنكان" التي تبحر لردع الحوثي (صور)

الثلاثاء - 28 مايو 2024 - 07:32 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - غرفة الأخبار

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية إرسال مدمرة تابعة للبحرية الملكية إلى البحر الأحمر في إطار الجهود المستمرة لحماية الشحن البحري في المنطقة من الهجمات التي تشنها ميليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران .
والمدمرة التي تتحدث عنها الدفاع البريطانية هي "إتش إم إس دنكان" وهي سفينة متخصصة بالدفاع الجوي وستحل بديلاً عن المدمرة "إتش إم إس دايموند" التي ستعود إلى بلادها للصيانة وإعادة التزويد بعد أن تكمل المدمرة "دنكان" مهمتها .

وتعتبر هذه المدمرة واحدة من ستّ مدمّرات حديثة تنتمي إلى طراز 45 (Type 45 destroyer)، وتُعرف بدفعة المدمّرات "الجريئة" (Daring Class or D class)، وتتميز بتكنولوجيا متقدمة في مجالات الدفاع الجوي والمراقبة والحرب الإلكترونية.
وهذه المدمرة كغيرها من مدمرات الفئة 45 مجهزة بنظام الدفاع الجوي "سي فايبر" (Sea Viper) أو أفعى البحر، القادر على اعتراض وتدمير الأهداف الجوية بما في ذلك الطائرات والصواريخ، ولديها 48 خلية صاروخية، كما أنها مجهزة برادارات وأنظمة اتصالات متقدمة تسمح لها بالكشف عن التهديدات من مسافات بعيدة والتعامل معها بفعالية.

ويدير سفينة "دنكان" طاقم مؤلف من 190 شخصاً، علماً أنها قادرة على استيعاب 235، في حين يبلغ طولها 152,4 متراً وعرضها 18 متراً، وتصل سرعتها القصوى إلى نحو 53,7 كيلومتراً في الساعة، وتزن عند حمولتها القصوى 7350 طناً.
وقبل تطوير نظامها الدفاعي، كانت السفينة دنكان، تمتلك نظام الصواريخ المضادة للطائرات (principal anti-aircraft missile system - PAAMS). وهذا النظام الثلاثي الجنسية، فرنسي وإيطالي وبريطاني، يطلق صواريخ أرض-جو من طراز "أستر 15" و"أستر 30"، وباستطاعة "دنكان" تحميل 16 صاروخاً من الطراز الأول و32 من الطراز الثاني، تطلق عبر ست قواعد من نظام "سيلفر" لإطلاق الصواريخ بشكل عامودي، سعة كل منها ثمانية صواريخ. وهذه الصواريخ مصمّمة لاعتراض وتدمير مجموعة واسعة من التهديدات الجوية، مثل صواريخ كروز المضادة للسفن، حتى عندما تكون على ارتفاع منخفض جداً، وصواريخ وطائرات فائقة السرعة.

ومن أسلحة المدمرة الثانوية :
نظام صواريخ هاربون المضادة للسفن عدد 2 و كل نظام به أربع فوهات اطلاق
مدفع بحري 4.5 انش مارك 8 BAE
مدفع أورليكن عدد 2 عيار 30 ملم
مدفع فالانكس عدد 2
8 مدافع رشاشة متعددة الاستعمالات و العيارات
4 أنظمة طوربيدات مضادة للغواصات


المصدر : إندبندنت بالعربي وكالات منتدى التحالف لعلوم الدفاع