آخر تحديث :الثلاثاء-24 سبتمبر 2024-10:20م

ابرز ما ورد في مقابلة القائد عيدروس الزبيدي مع صحيفة الجارديان البريطانية

الثلاثاء - 24 سبتمبر 2024 - الساعة 08:21 م

صلاح السقلدي
بقلم: صلاح السقلدي
- ارشيف الكاتب


لم اجد في الموقع الالكتروني للمجلس الانتقالي الجنوبي نص حوار القائد عيدروس الزبيدي مع صحيفة الجارديان البريطانية من نيويورك، ولكنني وجدت ملخص لها في موقع (عدن تايم) المملوك لنقيب الصحفيين الجنوبيين، عيدروس باحشوان وهو مصدر وثيق .
كلام الزبيدي هو الأوضح والأكثر شفافية له منذ تأسيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الذي يشغل فيه عضوا.
أبرز ما جاء بالمقابلة :

–١-قوله ان مجلس القيادة الرئاسي يعاني من انقسامات سياسية ويفتقر إلى القواعد الإجرائية المناسبة.

برغم أننا لا نعرف بالضبط ماذا يقصد بعبارة " اجراءات مناسبة" لكن الرجل ولاول مرة يتحدث عن المجلس بهذا الوضوح من عدم الرضاء،وهذا يؤكد صحة التأويلات التي قيلت بالايام الماضية من أن ثمة خلافات عميقة تعتري المجلس، من أبرزها الوضع المتازم في حضرموت وتفرد رئيس المجلس بمعظم قرارات المجلس وتلكؤه بموضوع تشكيل وفد تفاوضي مشترك، وتباينات اخرى.

٢- قوله ان على الحكومة تدبير مواردها بعيدا عن الإعتماد على الدعم السعودي.

٣-قال: الحوثيون نجحوا في غرس أيديولوجيتهم في الجيل الجديد، مما يجعل من الصعب توقع حدوث ثورة داخلية ضدهم في المستقبل القريب).
وهذا القول على واقعيته قد لا يروق لباقي اعضاء المجلس الرئاسي والحكومة .

٤ - وفي اشارة الى خارطة الطريق التي اتفقت فيها السعودية والحوثيين قال : عملية السلام السابقة لم تعد قابلة للاستمرار.
وهذه اشارة سلبية قد تتلقاها المملكة التي تصر على انجاز تلك الخارطة. الخارطة التي ضربت ب الانتقالي والقضية الجنوبية عرض الحائط.

٥-بشكل غير مباشر ألمحَ الزبيدي "متبراما" وهو يتحدث عن هجمات الحوثيين بالبحر الاحمر وبعد ان اعرضت امريكا عن التجاوب مع طلب الانتقالي باشراكه بقوة البحر الأحمر،قائلا: أن أمريكا وبريطانيا تقودان العمليات العسكري هناك لوحدهما دون تنسيق مع الأطراف الإقليمية.