آخر تحديث :الجمعة-05 يوليه 2024-03:26ص

اخبار وتقارير


شركات الصرافة في صنعاء ترفض بيع العملات الأجنبية

شركات الصرافة في صنعاء ترفض بيع العملات الأجنبية

الثلاثاء - 02 يوليه 2024 - 07:52 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

ترفض شركات ومحال الصرافة والبنوك في العاصمة المحتلة صنعاء، منذ ايام بيع العملات الأجنبية بالريال اليمني بما يقابلها من سعر الصرف الوهمي، بتوجيهات من سلطة الأمر الواقع، وفقاً إفادات مصادر مصرفية هناك.

وقالت المصادر، أن الامتناع عن بيع العملات الأجنبية جاء بتوجيهات مباشرة من قيادات الحوثي في فرع البنك المركزي اليمني بصنعاء.

المصادر أوضحت بان التوجيهات الحوثية سمحت فقط بشراء العملات الأجنبية من المواطنين والتجار بالسعر الذي تفرضه المليشيات الانقلابية بصورة اجبارية على ملاك شركات الصرافة والبنوك التجارية في مناطق سيطرتها.

التوجيهات الحوثية تأتي، ضمن تصعيد المليشيا من مواجهة التحديات الاقتصادية التي طرأت نتيجة القرارات الاخيرة التي اتخذها البنك المركزي في عدن.

وبهذه التطورات، تدخل معركة الحكومة اليمنية الاقتصادية مع المليشيات الحوثية مرحلة جديدة، بعد قرارين للبنك المركزي في عدن، قضى الأول بفرض شبكة موحدة للحوالات الداخلية، فيما قضى الثاني بحظر التعامل مع 12 كياناً للدفع الإلكتروني غير المرخص.

وجاءت قرارات البنك المركزي اليمني الجديدة بعد قرارين سابقين، قضى الأول بحظر التعامل مع 6 مصارف كبيرة، رفضت نقل مقراتها الرئيسية من صنعاء إلى عدن، بعد انقضاء المهلة المحددة بـ 60 يوماً، إلى جانب قرار قضى فيه بمنع الحوالات الخارجية عبر شركات الصرافة والمصارف غير المرخصة.

وأمر البنك المركزي اليمني، بوقف العمل بشكل كلي ونهائي بشبكات الحوالات المالية المحلية المملوكة للبنوك والمصارف أو شركات ومنشآت الصرافة العاملة في اليمن، وأكد على البنوك والمصارف وشركات الصرافة المعنية تصفية العمليات المعلقة في شبكات الحوالات التابعة لها خلال فترة 15 يوماً.