آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-02:36ص

اخبار وتقارير


عزت مصطفى يقلل من حجم تحول الموقف الامريكي بشأن الحوثيين

عزت مصطفى يقلل من حجم تحول الموقف الامريكي بشأن الحوثيين

الأحد - 20 فبراير 2022 - 07:42 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

قلل رئيس مركز فنار لبحوث السياسات عزت مصطفى من حجم التحول في الموقف الأميركي، إزاء ميليشيا الحوثي الإنقلابية بعد أشهر من التشدد والتحرك من أجل إعادتها إلى قوائم الإرهاب .

وقال مصطفى أن تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس عن بلينكن موقف دبلوماسي روتيني يجدد دعم الإدارة الأميركية لجهود المبعوث في التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن، ولا يمكن الارتكاز على نتائج الاتصال بين بلينكن وغروندبرغ للتأكيد على موقف محدد للإدارة الأميركية من الأزمة اليمنية الذي من المؤكد أنه موقف أوسع وأشمل مما نتج عن الاتصال بينهما .

وأشار إلى أن الموقف الأميركي مرتبط بعدة أبعاد من ضمنها تأثير الحرب في اليمن على الأمن الإقليمي والأمن في البحر الأحمر والهجمات العدائية للحوثيين خارج الحدود وغيرها من القضايا.

وحول توقيت التصريحات التي وردت على لسان الناطق باسم الخارجية الأميركية حول الاتصال بين بلينكن وغروندبرغ، أضاف مصطفى “نستطيع أن نقول إنه نتيجة جهود من المبعوث الأممي لحشد تأييد دولي لمهمته بعد الإحاطة التي قدمها لمجلس الأمن الدولي، رغم أن مهمة المبعوث لم تتبلور حتى الآن رغم مرور سبعة أشهر على تعيينه في المهمة، وبدا من الإحاطة أنه يرغب في تسريع المهمة بمحاولة استرضاء الحوثيين لتخفيف موقفهم المتشدد من عملية السلام”.