آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-02:43ص

اخبار وتقارير


عاجل.. قتلى وجرحى في صنعاء واندلاع اشتباكات بين كبرى القبائل اليمنية (تفاصيل أولية)

عاجل.. قتلى وجرحى في صنعاء واندلاع اشتباكات بين كبرى القبائل اليمنية (تفاصيل أولية)

السبت - 16 أبريل 2022 - 02:36 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

كشفت مصادر خاصة، مساء اليوم الجمعة، عن سقوط قتلى وجرحى، إثر اندلاع اشتباكات مسلحة، شمال صنعاء بين قبيلتي حاشد وبكيل كبرى القبائل اليمنية.

واوضحت المصادر لنافذة اليمن، أن اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والخفيفة، اندلعت مساء اليوم الجمعة، بين مسلحين ينتمون لقبيلة حاشد وبكيل في مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران شمال العاصمة صنعاء.

وأكدت المصادر، سقوط قتلى وجرحى بين الطرفين بعد مواجهات مسلحة استخدم فيها الأسلحة المتوسطة والخفيفة، مناطق حدودية بين مديرية حرف سفيان ومنطقة حوث.

وأشارت المصادر إلى أن الاشتباكات اندلعت على خلفية نشوب خلافات حادة بين قبيلتي حاشد وبكيل على الحد القبلي الفاصل بين القبيلتين والمتنازع عليه منذ عشرات السنين.

وتسجل القبيلتين الأبرز، حضور قوي في شمال اليمن، وقبيلة ”حاشد“ التي يتزعمها الشيخ صادق بن عبدالله بن حسين الأحمر، وتتمدد على ما يزيد عن نصف مساحة محافظة عمران، وتنتمي إليها قبيلة ”سنحان“ في محافظة صنعاء المحيطة بالعاصمة، وقبيلة ”بكيل“ التي يتزعمها كل من الشيخ محمد بن ناجي الشايف، وأمين العكيمي، وتتفرع عنها بطون متناثرة على بقية خارطة هذه المحافظات، باستثناء العاصمة صنعاء وعواصم المحافظات.

ويمتد الصراع بين القبيلتين إلى عشرات السنين على مستوى الحدود الجغرافية والنفوذ في الدولة، إلا أن المليشيات الحوثية زادت من تعميق الصراع المذهبي بين القبيلتين بشكل كبير.

ويحذر مراقبون من عواقب إندلاع الحرب بين القبيلتين، ونتائجها العكسية السلبية على المواطنين في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية في ظل ظروف معيشية سيئة.