آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-12:39ص
اخبار وتقارير

الحوثي يستغل الوظيفة العامة لتنفيذ أهداف خطيرة في صنعاء

الحوثي يستغل الوظيفة العامة لتنفيذ أهداف خطيرة في صنعاء

الخميس - 30 مايو 2024 - 10:17 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

تستغل مليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني، الوظيفة العامة، لتنفيذ برامج تدريبية لكوادر الجهات الحكومية، بخطابات ومحاضرات الإرهابي عبدالملك الحوثي.

واعترفت المليشيات الحوثية عبر موقع سبأنت الخاضع لها، بتنفيذ وزارة حقوق الإنسان في حكومة صنعاء غير المعترف بها دوليًا، برنامجًا تدريبيًا عن محاضرات زعيم العصابة عبد الملك الحوثي، تحت مسمى "من دروس عهد الإمام علي لمالك الأشتر ".

متابعو الشأن اليمني من نشطاء سياسيون، اعتبروا إقامة مثل هذه البرامج التدريبية لموظفي الدولة، يأتي في سياق حوثنة الوظيفة العامة، وتطييف المجتمع وصبغه بصبغة طائفيّة لا علاقة لكوادر الجهات الحكومية بها.

وقالوا أنه في الوقت الذي يتفشى فيه الفساد بشكل مخيف في مختلف مفاصل الدولة في مناطق سيطرة عصابة الحوثي، ويتم فيها نهب موارد الدولة بشكل كبير جدًا، وحرمان الموظفين من رواتبهم منذ أكثر من 9 أعوام، تأتي عصابة الحوثي لتحاضر الموظفين عن الصبر والجهاد ونظافة اليد وغيرها من الأخلاقيات التي لا تطبقها في حياتها العملية.

وشهدت السنوات الأخيرة، إقدام مليشيا الحوثي على ربط الوظيفة العامة بخدمة أهدافها الطائفية، وذلك من أجل تعزيز سيطرتها على مفاصل الدولة، وتحقيق أهدافها الطائفية والسياسية على حساب الكفاءة والمصلحة العامة.

و انتهجت المليشيا العديد من الممارسات لتحقيق ذلك، و تمثَّلت في تعيين الأفراد الموالين لها في المناصب العامة المهمة، واستبدلت الكفاءات والمتخصصين بأفراد ينتمون إلى جماعتها، بالإضافة إلى أنها أنشأت برامج تدريبية ودورات تأهيلية تركز على الأيديولوجية الطائفية.

كما استغلت مليشيا الحوثي الوظيفة العامة لتوزيع الموارد والامتياز بين قياداتها وأنصارها بما يعزز ولاءهم لها، و مارست التمييز ضد من لا يتبع أيديولوجيتها، مما أدى إلى تهميش وإقصاء شريحة واسعة من المجتمع من الوظائف العامة، وفق تقارير حقوقية.