آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-05:48م
اخبار وتقارير

لن تصدق.. 70 مليون دولار تكاليف إحتفالات الحوثي بـ"يوم الولاية"

لن تصدق.. 70 مليون دولار تكاليف إحتفالات الحوثي بـ"يوم الولاية"

الأربعاء - 26 يونيو 2024 - 04:57 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - غرفة الأخبار

كشفت مصادر في صنعاء، عن حجم المبالغ التي انفقتها ميليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران في اليمن على فعاليات الإحتفال بما يسمى بـ"يوم الولاية" والتي شهدتها مختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها .
وأقامت الجماعة خلال 9 أيام سبقت الاحتفال الرئيسي أكثر من 112 احتفالية بمناطق سيطرتها، وسط تقديرات بأنها أنفقت عليها 70 مليون دولار، بالتزامن مع شن عناصرها المسلحين سلسلة حملات لإجبار اليمنيين على تقديم التبرعات المالية لتمويل الفعالية، بحسب تقرير لجريدة الشرق الأوسط .
يأتي تبديد هذه الأموال في وقت يعيش فيه موظفوا القطاع العام في مناطق سيطرة الميليشيات بدون مرتبات منذ قرابة ثمانية أعوام .
ونقلت الجريدة عن رمزي، وهو اسم مستعار لأحد السكان في صنعاء تأكيده قيام عناصر الجماعة باستخدام مكبرات الصوت والتجول مراراً في الشوارع وبين الأحياء والحارات؛ للحضّ على حضور الاحتفالات، وسماع خطبة زعيم الجماعة بالمناسبة.
قوبل سلوك الجماعة بحالة من الاستياء والرفض في أوساط السكان، حيث تروج الجماعة لمناسباتها الطائفية، وتهدر عشرات الملايين من الدولارات لإقامة الفعاليات، يصاحبها إلصاق الصور والشعارات على جدران المنازل وفي الشوارع، بينما يعاني ملايين اليمنيين من توقف رواتبهم واتساع رقعة الفقر وتقطع سبل الحياة وتدهور الخدمات، وتفشي الأوبئة.
ويتزامن تبديد الأموال من قبل الحوثيين مع التحذيرات الأممية من تصاعد معاناة اليمنيين بمناطق سيطرة الجماعة الحوثية نتيجة الحرب المستمرة والتصعيد في البحر الأحمر وخليج عدن، وهو ما يهدد بارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي.
وتستمر الجماعة منذ انقلابها وإشعالها فتيل الحرب في استغلال المناسبات ذات الصبغة الطائفية من أجل الجباية وجمع التبرعات العينية والنقدية والاستقطاب للتجنيد.
وفي حين شكا التجار من تعرضهم للابتزاز والتهديد والإجبار على دفع الجبايات قبيل وخلال الاحتفالات بمناسبات الجماعة التي لا تتوقف طوال العام، كانت مصادر مطلعة في صنعاء قدّرت في وقت سابق أن الجماعة خصصت ما يعادل 50 مليون دولار لإقامة فعاليات ما تسمى "يوم الولاية" في العام الماضي.