آخر تحديث :الأربعاء-25 سبتمبر 2024-02:23ص
اخبار وتقارير

السعودية تسعى لتثبيت حصة الحوثي من النفط بـ70% وترسل العليمي لتنفيذ المهمة

السعودية تسعى لتثبيت حصة الحوثي من النفط بـ70% وترسل العليمي لتنفيذ المهمة

السبت - 27 يوليه 2024 - 11:19 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

كشفت مصادر مطلعة اليوم السبت، عن خلافات حول تقاسم الثروات النفطية بين الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، وبين مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا، قبل أن تقوم المملكة العربية السعودية بإرسال رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي إلى حضرموت، لحل هذه الخلافات المتعلقة بحصة الجماعة.

وقالت المصادر، أن الخلافات تدور حول حصة مليشيا الحوثي المصنفة على قوائم الإرهاب، و المبيعات الأمر الذي تسببت في عرقلة اتفاق على اعادة تصدير النفط الخام من مينائي الضبة والنشيمة.

واكدت المصادر أن المليشيات الحوثية تطالب أن تكون الحصة المخصصة لهم من مبيعات النفط 70%، و30% للحكومة الشرعية والقوى السياسية المنظوية تحتها.

وسخرت المصادر من المطالب الحوثية التي قالت أن حصة المليشيا ستكون مقابل تعزيز قدراتهم القتالية، لقتل اليمنيين، دون دفع ما يقابلها مرتبات وأجور.

وأشارت المصادر إلى أن زيارة رئيس المجلس الرئاسي الدكتور رشاد العليمي إلى محافظة حضرموت يوم السبت، مرتبطة بالخلافات حول حصة الحوثيين من مبيعات النفط.

واكدت المصادر أن زيادة العليمي إلى حضرموت بهذا التوقيت، ما هي إلا تنفيذاً لمساعي سعودية يقودها رشاد لاستئناف تصدير النفط ومنح حصة للحوثيين التي تساوي نحو 70% من الإيرادات بعد مرور عشر سنوات من الحرب العبثية.