آخر تحديث :الإثنين-23 سبتمبر 2024-08:40ص
اخبار وتقارير

وزير النقل يتجاهل توجيهات رئيس الحكومة بشأن طيران بلقيس ويصدر أخرى مناقضة (وثيقة)

وزير النقل يتجاهل توجيهات رئيس الحكومة بشأن طيران بلقيس ويصدر أخرى مناقضة (وثيقة)

الأربعاء - 11 سبتمبر 2024 - 01:53 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

تجاهل وزير النقل الدكتور عبدالسلام حميد، توجيهات رئيس الحكومة الدكتور أحمد عوض بن مبارك الصادرة السبت الماضي بشأن استئناف رحلات شركة طيران بلقيس نظرا لتكدس مئات المسافرين الحاجزين على متنها خارج البلاد.

وأصدر وزير النقل اليوم توجيهاته ‏الى الخطوط الجوية اليمنية بشأن نقل العالقين في مطاري جدة بالسعودية والقاهرة بمصر ممن حجزوا مسبقا على طيران بلقيس واعطائهم أولوية الحجز تقديرا لظروفهم ابتداءً من ١١ سبتمبر وحتى آخر الشهر .

وحدد التوجيه الذي حصل موقع (نافذة اليمن) على نسخة منه، سعر التذكر بمبلغ 280 دولار يدفعها الراكب العالق في الخارج .

ويناقض توجيه وزير النقل ما تضمنته توجيهات بن مبارك الذي برر استئناف طيران بلقيس بالضغط الشديد على شركة الخطوط الجوية اليمنية في تلبية احتياجات المواطنين للسفر ومنهم المرضى، في ظل محدودية توفر الطائرات.

وفي 1 سبتمبر 2024 ألغت وزارة النقل ترخيص طيران بلقيس بسبب عدم استيفاء الشركة لمتطلبات رخصة المشغل الجوي، ومخالفة قانون النقل الجوي ومعايير المنظمة الدولية للطيران (ICAO)، ولأنظمة ولوائح هيئة الطيران المدني.

وحملت بيان مشترك لوزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد طيران بلقيس مسؤولية العالقين في الخارج، مؤكدا أنه تم إبلاغ شركة بلقيس في شهر يونيو 2024 بعدم قطع تذاكر لأي مسافرين قبل انتهاء فترة سريان التوجيهات الاستثنائية في نهاية أغسطس الفائت، وذلك تجنباً لأي ضغوط تمارسها شركة بلقيس ومالكها على الهيئة والوزارة في الجوانب الإنسانية، من تواجد الركاب في المطارات كما كان يحدث من سابق عند توقيف الشركة.