آخر تحديث :الأربعاء-18 سبتمبر 2024-03:58م
اخبار وتقارير

ايوب طارش يغضب اليمنيين قبيل ايام من ذكرى ثورة ٢٦ سبتمبر

ايوب طارش يغضب اليمنيين قبيل ايام من ذكرى ثورة ٢٦ سبتمبر

السبت - 14 سبتمبر 2024 - 09:04 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - كتب : هدى عبدالله

أغضبت إجراءات اتخذها الفنان ايوب طارش بشأن حقوق أغانيه على مواقع التواصل الاجتماعي غضب الشعب اليمني الذي يعتبرها إرثا ثقافيا وفنيا للوطن .

وتصاعد الغضب الشعبي مع بدء مكتب ايوب طارش وضع حقوق على الاغاني الوطنية وعلى وجه التحديد النشيد الوطني، خاصة وأن هذا التصرف جاء قبل أيام من حلول الذكرى الـ٦٢ لثورة الـ26 من سبتمبر، وهي الثورة التي تقمع ميليشيا الحوثي الإرهابية اي محاولة للاحتفال بها .

وانتقدت الأوساط المحلية هذا الإجراء من قبل مكتب ايوب طارش الذي يصفه الكثيرون بـ"فنان الشعب"، للانتشار الواسع لاغانيه التي غطت كافة الالوان.. مجمعة على أن فريق الفنان الكبير يتاجر بالاغاني الوطنية ويسيء إلى تاريخه.

لا واصي على النشيد الوطني:

واكد مدير مكتب الثقافة السابق في تعز عبدالخالق سيف، في منشور على فيسبوك، أن مدير مكتب طارش يجب أن يعلم أنه لا يوجد واصي على النشيد الوطني.

وقال "من مظهر أن يتعامل كمدير أعمال شاطر للحفاظ على حقوق الفنان الكبير ايوب طارش لكنه سيتحول لمجرم ومدان وملاحق قانونيا إن حاول أن يسرق من الشعب اليمني نشيده الوطني ولن يرحمه أحد بمثل هذا التصرف الظلامي".

ويرى سيف أن مظهر يضر أيوب وقناته بمثل هذا الطيش التجاري.

حصر الاغاني الوطنية مضحكة ومهزلة :

الصحافي السياسي، كامل الخوداني، في منشور على فيسبوك تساءل اذا يمكن أن ننشر النشيد الوطني بصفحاتنا وحساباتنا او لا؟..
واستدرك قائلا، : "عمرها ما حصلت بالتاريخ انه يتم خصخصة نشيد وطني او اغاني وطنية واحتكارها".

واضاف "كنا ومازلنا نرى في صورة ايوب طارش Ayoub Taresh الجمهورية والثورة واليمن بكل تفاصيلها وكنت ومازلت ممن يطالب نصب تمثال له في كل مدينة يمنية كرمز وطني".

ويرى الخوداني أن من حق ايوب طارش "حصر ملكية اغانيه العاطفية"، لكن الاغاني الوطنية اعتبر حصرها "مضحكة ومهزلة"، متسائلا عن هوية "المعتوه التافه" الذي يريد تقزيم ايوب طارش بهذا الشكل ويبحث عن عوائد من اليوتيوب ومشاهدات..

يتاجرون بالاناشيد الوطنية في فترة استثنائية :

وذكر الإعلامي في قناة الجمهورية، المعتصم جلال إنه نشر مقطع من النشيد الوطني وسرعان ما سكت الصوت، لافتا في منشور على فيسبوك إلى أن فريق أيوب طارش يتاجرون بالأغاني الوطنية ويسكتوا أي حد ينشرها خاصة ونحن نعيش فترة استثنائية مع أجواء عيد 26 سبتمبر المجيد.

واضاف "حصر حقوق النشر بالأناشيد الوطنية والثورية، حاجة غير منطقية يا أيوب أنت فناااان الشعب، خليهم بفتهنوا يا أخي.!"

فيما قال الصحافي في جريدة الجمهورية، زكريا الكمالي، "الآن مدير اعمال أيوب طارش حرم الناس يعملوا الأغاني الوطنية في الاستوري وغيرها باعتبارها حقوق، كم بيربح منها يعني؟".
واضاف "اقنع أيوب يحول قناة اليوتيوب مؤسسة أيوب، شكله هو كمان اللي كتب له القصيدة العجيبة وخلاه يغني هذه السنة".

يجب فتح الحجب عن النشيد :

من جانبه الناشط ابو شهاب عامر العامري، قال: "الفنان أيوب طارش حبيب الجماهير ورمزنا المقدس نحن التعزيين، اما النشيد الوطني وأغانيه الوطنية هي لكل اليمنيين".
واضاف على حسابه في فيسبوك، "انا مع الترند شكلاً ومضموناً يجب فتح الحجب عن النشيد وجميع الأغاني الوطنية، حقوق الملكية للشعب وليس لمكتبة أيوب".