آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-08:36م
اخبار وتقارير

حول احتكار النشيد الوطني.. العثماني يتساءل عن حقوق الشاعر الفضول

حول احتكار النشيد الوطني.. العثماني يتساءل عن حقوق الشاعر الفضول

الأحد - 15 سبتمبر 2024 - 01:40 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

اثار حصر حقوق النشيد الوطني على الفنان الكبير ايوب طارش، جدلا واسعا بين نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي الذين تفاجئوا بمنعهم من استخدامه للاحتفال بالعيد الـ62 لثورة 26 سبتمبر التي تحل علينا بعد أقل من أسبوعين .

وأجمع النشطاء في منشوراتهم على رمزية الفنان ايوب طارش وحبهم لاغانيه، لكنهم عبروا عن رفضهم إجراءات مكتبه بحصر حقوق النشيد الوطني كونه ملك الشعب وليس حكرا على الفنان حتى وإن كان من ألحانه .

غير أن الصحافي والأكاديمي، نشوان العثماني، تساءل عن حقوق مؤلف النشيد الوطني الشاعر عبدالله عبدالوهاب نعمان (الفضول).

وقال في منشور على حسابه بالفيسبوك، رصده موقع (نافذة اليمن)، "يجري الحديث عن حقوق ايوب طارش فيما يخص النشيد الوطني، فماذا أيضًا عن حقوق الفضول، الشاعر؟".

واكد انه بجب الالتفات للإطار القانوني في هذا الجانب من جهة، والتواصل مع مظهر الحساني مدير مكتب الفنان الكبير من جهة أخرى، إلى جانب التواصل أيضًا مع من يمثل أسرة الفضول، لتقديم مداخلة مهنية منصفة.

ودعا العثماني القائمين على مكتب الفنان إلى مراعاة ما يمثله أيوب لكل اليمنيين، دون الزج به في معارك وخلافات لا تشبهه، لافتا إلى أن ما هو له سيناله حقًا مجمعًا عليه وما هو مشترك لا بد من الإشارة إليه.

واضاف "ثمة تفاصيل في حقوق الملكية الفكرية في الغناء، منها حقوق التأليف والنشر، وحق الأداء العلني، وحق الإنتاج والتوزيع الموسيقي، وربما الترخيص والاستخدام التجاري... إلخ".

وتابع "حتى في الحق الأدبي للكاتب، هناك خالق الأغنية/شاعرها، وحماية العمل من التشويه، وحق التعديل، وحق النسخ... إلخ".

والنشيد الوطني اليمني من تأليف الشاعر الكبير عبد الله عبد الوهاب نعمان الفضول، وألحان أيوب طارش، وكان النشيد الرسمي لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية قبل الوحدة اليمنية واعتمد بعد الوحدة ليكون النشيد الرسمي للجمهورية اليمنية.