آخر تحديث :السبت-26 أكتوبر 2024-12:24ص
عربي ودولي

السعودية ترحب بقرار أممي بإنهاء احتلال فلسطين

السعودية ترحب بقرار أممي بإنهاء احتلال فلسطين
الأربعاء - 18 سبتمبر 2024 - 10:24 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ الشرق الأوسط
رحّبت السعودية، الأربعاء، باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بشأن �إنهاء الوجود غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة�، الذي جرى التصويت عليه خلال الدورة الاستثنائية الطارئة.

وأكدت في بيان لوزارة خارجيتها، ضرورة القيام بخطوات عملية وذات مصداقية للوصول إلى حلٍّ عادلٍ وشامل للقضية الفلسطينية، وفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه الأصيل في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في جلستها الاستثنائية بالأغلبية، اليوم الأربعاء، على مشروع قرار يطالب بأن تنهي إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة، خلال 12 شهراً، بناء على فتوى طلبتها الجمعية العامة من محكمة العدل الدولية بشأن الآثار القانونية لسياسات إسرائيل وممارساتها في فلسطين.

واعتُمد القرار بأغلبية 124 صوتاً، في حين امتنعت 43 دولة عن التصويت، وعارضت القرار 14 دولة (الولايات المتحدة الأمريكية، الأرجنتين، الباراغواي، جمهورية التشيك، المجر، فيجي، مالاوي، ميكرونيزيا، بابوا غينيا الجديدة، بالاو، تونغا، توفالو، ناورو، إضافة إلى دولة الاحتلال)، كما وافقت الجمعية على الاقتراح الفلسطيني الذي يدعو إلى فرض عقوبات وحظر على الأسلحة ضد إسرائيل.