آخر تحديث :الإثنين-23 سبتمبر 2024-12:40ص
اخبار وتقارير

اليمنيين مهددين بالمغادرة.. مصر ترفع رسوم إقامة الأجانب بنسبة 300%

اليمنيين مهددين بالمغادرة.. مصر ترفع رسوم إقامة الأجانب بنسبة 300%

الأحد - 22 سبتمبر 2024 - 03:50 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن



تفاجئ عشرات الآلاف من المواطنين اليمنيين القاطنين في عدة مدن بجمهورية مصر العربية، بتطبيق قرار رفض رسوم تجديد الإقامة، في خطوة تهدد بمغادرة الكثير من أبناء الجالية اليمنية المقيمين في مصر.

وبحسب ما نشره بعض اليمنيين المقيمين في مصر: "بدأت الأجهزة الحكومية المصرية المعنية بالتعامل وتسهيل معاملات الأجانب؛ رفع رسوم تجديد الإقامة من مبلغ 1870 جنية مصري في الشهر الماضي، إلى أكثر من 7 ألاف جنية مصري.

وبحسب المعلومات أن السلطات المصرية أكدت أن رفع تكلفة تجديد الإقامة ليس محصوراً على اليمنيين فقط؛ وإنما باقي الأجانب المقيمين في الأراضي المصرية دون استثناء.

وقال يمنيين مقيمين في مصر أن تطبيق رفع الرسوم كان مفاجئاً خصوصاً للقادمين من اليمن لتلقي العلاج لفترة طويلة في مصر. موضحين أن نسبة الزيادة في رسوم التجديد وصلت إلى أكثر من 250 % وهو ما دفع الكثيرين بالتفكير في المغادرة قبل أن تكون هناك زيادة في الرسوم التي تدفع كل 6 أشهر.

وأضاف أحد اليمنيين المتواجد في مصر منذ نحو عام في رحلة علاج طويلة تستمر نحو عامين أو ثلاثة أعوام أنه قام بدفع مبلغ وقدره 147 دولارًا أمريكيًا بدلًا من 40 دولارًا للفرد الواحد من عائلته التي سافرت معه لمصر من أجل رحلة العلاج الطويلة.

وأشارت المصادر إلى أن القرار الجديد شمل جميع الفئات العمرية، بما في ذلك الأطفال دون سن 16 عامًا وكبار السن فوق 50 عامًا، الذين كانوا يستفيدون سابقًا من إعفاءات في رسوم الإقامة.

ونشر عدد من اليمنيين المقيمين في مصر صوراً لما قاموا بدفعه خلال اليومين الماضيين من رسوم تجديد لدى السلطات المصرية المعنية في التعامل مع الأجانب. وتضمن السندات المدفوعة رسوم طلب إقامة أو شهادة بيانات إقامة بقيمة 75 جنية، ورسوم ترخيص/تجديد إقامة بحد أقصى سنة بقيمة 6115 جنية، وكارت إقامة بقيمة 685 جنية، ورسوم الخدمة العاجلة لتنفيذ إقامة مبلغ وقدره 220 جنية، أي بإجمالي كلي وصل نحو 7095 جنية مصري.