آخر تحديث :الثلاثاء-22 أكتوبر 2024-02:14م
اخبار وتقارير

رسالة السعودية من عودة حيدر العطاس إلى عدن لأول مرة منذ 30 عام

رسالة السعودية من عودة حيدر العطاس إلى عدن لأول مرة منذ 30 عام
الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 - 11:49 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن - عدن

عاد مساء الثلاثاء، إلى العاصمة عدن، رئيس الوزراء الأسبق حيدر العطاس لأول مرة، منذ قرابة 30 عام، وذلك ضمن الوفد المرافق لرئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي.


وقالت وكالة أنباء سبأ في وقت سابق أن، الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، عاد إلى عدن، وبرفقته مستشاره المهندس حيدر ابوبكر العطاس"، وهي زيارة لافته في ظل التباينات والخلافات التي يعيشها المجلس الرئاسي منذ إعلانه.


وكانت أول زيارة لحيدر أبو بكر إلى محافظة حضرموت في يونيو 2023، مرافقاً لرئيس مجلس القيادة الرئاسي العليمي.


في تعليقه على الحدث، تساءل الصحفي ماجد الداعري، عن دلالة إعادة د. رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي لمستشاره حيدر العطاس إلى عدن، لأول مرة منذ ١٩٩٤م؟.


واضاف الداعري : "وماهي الرسالة التي أراد العليمي ومن خلفه السعودية إرسالها من خلال تلك الإعادة بهذا التوقيت بالذات..؟!".


وترأس العطاس أول حكومة يمنية عقب إعلان الوحدة بين شمال وجنوب البلاد، في 22 مايو 1990، وغادر البلاد عقب الحرب التي جرت في يوليو 1994.


والعطاس، آخر رئيس لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، في الفترة 1986م إلى 1990، قبل اعلان الوحدة اليمنية.


وعاد العطاس الى الحياة السياسة كمستشار للرئيس السابق عبدربه منصور هادي، لأول منذ هروبه خارج البلاد وكان أحد المتهمين بإعلان الانفصال بعد أربع سنوات من اعلان الوحدة اليمنية.


وأصدر حكم على حيدر العطاس بالإعدام غيابيا 1998، ومن ثم صدر عفو عام في 20 مايو/أيار 2003 شمله هو وكافة قادة الانفصال حينها، لكن لم يعد الكثير منه إلى البلاد خلال العقود الماضية، وأبرزهم على سالم البيض نائب الرئيس اليمني بعد الوحدة.