آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-05:16م

اخبار وتقارير


سري للغاية بجامعة صنعاء .. منح عبدالملك الحوثي الماجستير والدكتوراه مع جميع قيادات الصف الاول

سري للغاية بجامعة صنعاء .. منح عبدالملك الحوثي الماجستير والدكتوراه مع جميع قيادات الصف الاول

السبت - 25 سبتمبر 2021 - 04:31 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

 

 

 

قامت مليشيات الحوثي المرتهنة لإيران، مؤخرا، بفتح برامج ماجستير ودكتوراه جديدة في بعض كليات جامعة صنعاء وعلى رأسها كليتا التجارة والشريعة والقانون وحصر التسجيل والقبول في هذه البرامج على عدد محدد من الأشخاص فقط.. وفقاً لمصادر اكاديمية بالجامعة.

وقالت المصادر إن عمليات التسجيل والقبول والدراسة في هذه البرامج سرية حيث تم حصرها في إطار ضيق من الموظفين في برامج الدراسات العليا في جامعة صنعاء الذين تم تعيينهم من قبل المليشيات خلال العامين الأخيرين وهم وحدهم من يطلع على المعلومات المتعلقة بالأشخاص المتقدمين لطلب التسجيل والدراسة في هذه البرامج.

وتفيد المصادر بإنها حصلت على معلومات عن تخصيص هذه البرامج لأهداف متعلقة بمنح قيادات في مليشيات الحوثي شهادات ماجستير ودكتوراه من هذه البرامج المستحدثة بشكل سري وبدون أن يعرف بها أحد سوى عدد محدود من قيادة الجامعة وبعض الأكاديميين الذين سيتولون تحمل مسؤولية منح الشهادات باعتبارهم اللجان التي أشرفت وناقشت الأبحاث الخاصة بالدارسين.

واضافت المصادر: إن من بين القيادات الحوثية التي تم تسجيلها في هذه البرامج زعيم المليشيات عبدالملك الحوثي، ورئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، ومدير مكتب الرئاسة أحمد حامد، ورئيس الاستخبارات العسكرية ابوعلي الحاكم، ورئيس جهاز المخابرات عبدالحكيم الخيواني، ووزير التربية شقيق زعيم المليشيات يحيى الحوثي، ووزير الداخلية عبدالكريم الحوثي، وعدد آخر من قيادات المليشيات الذين يشغلون مواقع ومناصب حساسة وهامة في إطار سلطة المليشيات.

وحسب المصادر فإنه تم تكليف بعض الباحثين والاكاديميين الموالين للمليشيات بتولي إعداد وكتابة الأبحاث الخاصة بنيل شهادتي الماجستير والدكتوراة بأسماء القيادات الحوثية وبحيث يتم تقديمها وتسجيلها كوثائق رسمية ضمن ارشيف هذه البرامج لكي تكون مبررا لمنح الشهادات.

وبالإضافة إلى القيادات العليا في المليشيات أكدت المصادر أن هناك العشرات من القيادات الوسطية تم تسجيلها في إطار هذه البرامج وخصوصا برنامج الماجستير لكي يتم منحها هذه الشهادات ضمن إطار تخطيط المليشيات لتوظيفهم واستيعابهم في إطار مؤسسات الدولة الخاضعة لسيطرتها، أو في إطار أي حكومة ناتجة عن تسوية سياسية مستقبلية.

وكانت مصادر أكاديمية في جامعة صنعاء، مطلع العام الجاري، كشفت عن قيام المليشيات الحوثية بإصدار شهادات أكاديمية مزورة لقيادات في المليشيات الحوثية.