آخر تحديث :الأحد-08 سبتمبر 2024-01:54ص

اللجنة الطبية بتعز مابين اختصاصتها الفنية واتهامات التخوين

الجمعة - 28 يونيو 2024 - الساعة 12:09 ص

عبدالله فرحان
بقلم: عبدالله فرحان
- ارشيف الكاتب


الاخ فتح الرحمن قاسم الحاج .Fath Al-rahman Qassim
سبق لي ان طالعت تعليقاتك على منشوراتي التي نشرتها بشأن قضية د. انيسة الخوبري ووجدت منكم اتهامات ضدي باني اتضامن مع قضايا محددة لاجندة حزبية وبمقابل اجر مادي . واني لم اكتب او اشير مجرد اشارة لقضية والدتكم #مسك_الخليدي التي توفت اثر اجراء عملية قصطرة لدى مستشفى العباس . وطالعت ايضا منشورات عديدة من قبلك واخرى شتركك فيها الاخ عبدالجليل الزريقي تتهم فيها اللجنة الطبية بالفساد والمتاجرة بارواح الناس وحماية الجناة .

ففي البداية ياعزيزي أود اولا ان اشاطركم شخصيا الألم لفقدانكم والدتكم رحمة الله عليها ولكم مني عظيم العزاء . .
واما حول تعليقاتك التي اتهمتني فيها ومنشورات الاتهام ايضا ضد اللجنة الطبية .. فالحقيقة التي اقسم لك عليها وللمتابعين ايضا باني لم اكن اعلم بشيئ عن قضية والدتكم ولم اعلم بها الا مؤخرا من خلال تعليقاتك فقط ثم من الدخول الى بعض منشوراتك ومنشورات اخرى ل الزريقي . وهو الامر الذي دفعني عقب ذلك الى اجراء بعض التحريات والتحقيق بشان قضية والدتك مسك الخليدي والاجراءات القانونية التي تمت بشانها اجمالا . ..
واصدقك القول باني انتهيت من التحقيق الى نتائج تبدو لي بانها عليك وليست لصالحك او بالاصح ليست كما اردتها انت .ولربما كتابتي عنها في النشر ستجعلك تقول : ليتني ما طلبت منه فتح تحقيق بشان قضيتي والتضامن معي !!
فمن خلال ملف متكامل حصلت عليه ويتضمن نحو 12 وثيقة رسمية ( شكاوي . تقارير تحقيقات . مذكرات وخطابات . محاضر اجتماعات . قرارات وتوصيات ) جميعها بخصوص قضية والدتك . فان النتائج التي خلصت اليها تتمثل في
الاتي :
1/ قضية والدتكم #مسك_الخليدي لم تعد حاليا بحاجة الى تضامن اعلامي كونها منظوره لدى النيابة بصدد استكمال الاجراءات لاصدار القرار القضائي بشانها والرفع الى المحكمة .

2/ سبق للنيابة ان احالت قضية مسك الخليدي الى اللجنة الطبية لاجراء التحقيق الطبي والفني بشأنها . . وبهذا الصدد أود ان اوضح بان اللجنة الطبية برئاسة د. #ايلان وعضوية د. #عبدالرحمن_الصبري و د. #عبدالله_الاهدل . سبق لها ان عقدت اجتماعات بشأنها وقررت تشكيل لجنة استشارية طبية متخصصة قوامها عدد 3 اطباء استشارين متخصصين لاجراء التحقيق مع مستشفى العباس لتحديد مدى سلامة اجراء العملية والكشف عن اسباب الوفاة

3/ تبين من خلال الوثائق بان اللجنة التخصصية الاستشارية المكلفة بالتحقيق كانت مكونه من :
= د. #فراس_المغيزل . استشاري قلب وقسطرة . و د. #صبية_محمد_عبيد .استشاري باطنية وامراض قلب . و د. #اسماعيل_الشميري . اخصائي جراحة قلب واوعية دموية .
وهذه اللجنة هي التي اجرت التحقيقات بشأن قضية والدتكم مسك الخليدي كونها لجنة استشارية متخصصه ولم يكن التحقيق بشكل مباشر في قضية والدتكم من قبل لجنة ايلان والصبري والاهدل .

4/ محاضر اجتماعات اللجنة الاستشارية المتخصصه تؤكد عقد اجتماعات وتحقيقات طبية وفنية وفحص للكشافات وتحليل للتقارير الكشفية واجراءات فنية وطبية اخرى جميعها تمت بمعزل عن ايلان والصبري والاهدل . وان جميع تلك الاجراءات خلصت الى قرار طبي بمثابة #حكم_طبي على ذمة اللجنة الاستشارية يؤكد في نصوص بنود القرار بان اجراء عملية القصطرة لوالدتكم من قبل مستشفى العباس كانت سليمه وان الوفاة كانت طبيعية و #لم_تكن_نتيجة_خطأ_طبي . ومرفق بهذا صورة القرار

5/ كافة الاجراءات والحيثيات التي بنت عليها اللجنة الاستشارية قرارها بعدم وجود خطأ طبي ومحاضر اجتماعات اللجنة جميعها تؤكد بان القرار صادر من قبل اللجنة الاستشارية المكلفة بالتحقيق وليس قرار مباشر من قبل لجنة ايلان ...
وبالتالي فان ما ادعيت انت في منشوراتك من اتهامات ضد لجنة ايلان وما اورده ايضا الاخ عبدالجليل الزريقي من اتهامات ضد اللجنة الطبية واتهامات اخرى ضد #جواد_حسن لم تكن ادعاءات صحيحة اطلاقا كون لجنة د. فراس المغيزل و د. صبية و. د. الشميري هي التي اجرت التحقيق وهي التي اصدرت القرار . ولم يكن للجنة ايلان من دور سوى الاشراف واستقبال النتائج للرفع بها الى النيابة . اي ان دورها اقرب الى وسيط بين اللجنة الاستشارية والنيابة العامة . كما ان دور ذاك المدعو جواد حسن الذي تم تضخيمه اكبر من حجمه الف مره سوى دور الارشفة والمراسل بنقل وارسال للمحاضر والمذكرات ودون اي قرار اجرائي او فعلي .

6/ طالما والاحالة كان ابتدأ من قبل النيابة الى اللجنة الطبية للتحقيق وطالما واللجنة الاستشارية قد اصدرت قرارها بشان قضية والدتكم وان اللجنة الطبية هي الاخرى قد اعتمدت ذلك القرار . فان الرفع قد عاد او سيعود مجددا الى النيابة التي سبق لك انت ان تقدمت بالشكوى اليها ..
وعليه فان المتوجب عليك في حال عدم قبولك للقرار بان تتقدم بالطعن ضد القرار لدى النيابة وتطالب باعادة تحقيق او ان تتوجه الى النائب العام لطلب الملف من نيابة تعز للمراجعة والفحص من قبل النائب العام والمطالبة باحالته الى اللجنة الطبية العليا لدى وزارة الصحة .
واما التضامن او النشر الذي تطالبنا به فلم يعد حاليا بمجدي . كما ان كيل الاتهامات في الفيسبوك ضد اللجنة الطبية بعد رفع قرارها الى النيابة لم يعد هو الاخر بمجدي ولن يغير في القضية شيئ سوى مناكفات بغرض الاتهام ونوع من التشهير المتعمد ضد مؤسسة حكومية واتهامات غير مقبولة ضد #لجنة_عدلية يعد عملها ومهامها جزء اصيل ومرتكز رئيسي للمهام القضائية الموكله للنيابة العامة كون مهام اللجنة الطبية اتت بموجب تكليف من قبل النيابة . وهو الاختصاص الذي يجعل اللجنة الطبية ذات سيادية و #حصانة_قضائية مثلها مثل النيابة العامة كونها مكلفة بمهام التحقيق من قبل النيابة .

فهذا مالزم توضيحه وكنصحية مني للاخ فتح الرحمن ولكل صاحب قضية مشابهه بان لا داعي لكيل الاتهامات ضد اللجنة الطبية وانما لمتابعة اللجنة في مجريات التحقيق والتركيز في بادئ الامر على اختيار طاقم طبي استشاري متكامل وعند اي اشتباه بقصور في نتائج التحقيق فليكن الطعن والاعتراض رسميا الى النيابة او لدى الجهات المعنية الرسمية دون الاتهامات في النشر التي قد ينعكس اثرها سلبا على القضية وعلى صاحبها ويعد ايضا طعنا في مؤسسات حكومية ذات صفات قضائية .

.. عبدالله فرحان