آخر تحديث :الأحد-08 سبتمبر 2024-01:54ص

مأساة فلسطين.. لتبييض المليشيات الايرانية

الأحد - 21 يوليه 2024 - الساعة 10:46 م

د . ياسين سعيد نعمان
بقلم: د . ياسين سعيد نعمان
- ارشيف الكاتب


ما لم تحققه ايران في هجومها الجوي الواسع على اسرائيل تاريخ ١٣ أبريل ٢٠٢٤ في تلك الليلة ذات المجاهيل المتعددة ، في الوصول إلى "تل أبيب" حتى بمسيرة واحدة ، انتقاماً لتدمير قنصليتها في دمشق من قبل اسرائيل ، وقبل ذلك مقتل سليماني والكثير من علماء وقادة ايران ، استطاعت أن تحققه وتضرب قلب "تل أبيب" من منصتها الجنوبية (صنعاء) ، ليتولى الحوثي المسئولية نيابة عنها وعن وكلائها جميعاً .
قيل يومها إن إيران تحاشت ضرب تل أبيب
لأنها تدرك ما الذي يعنيه خرق قواعد الاشتباك من قبلها ، أو من قبل وكلائها الآخرين ، وخاصة درة تاجها حزب الله ، مع اسرائيل ، وهي القواعد التي ترعاها ، كما يقال ، أمريكا . وبسبب الضغوط التي تعرض لها نظام إيران داخلياً ، والسخرية منه خارجياً ، جراء الفجوة الهائلة بين ما يطلقه من تهديد ووعيد من ناحية ، وفعله الغائب على الارض من ناحية أخرى ، فقد اختارت ايران أن تخرق تلك القواعد بتشغيل منصتها الجنوبية "صنعاء" ، من واقع أنها قد حولت اليمن إلى أرض مستباحة ، وأهلها إلى أهداف عشوائية ، وأنه لم يعد هناك ما يُخشى عليه ، فلتضرب اسرائيل هناك كما تشاء طالما أن وكلاءها محميين ، وما دونهم ليُحرق اليمن بأكمله .
هكذا يبدو الأمر دون حاجة إلى المزيد من الفذلكة ، فإيران تلعب على المكشوف للدفاع عن أمنها ومصالحها بإشعال الصراعات والحروب في المنطقة طالما أن هناك من سيحارب نيابة عنها ، وأن هناك عواصم أخرى ستدمر بدلاً من طهران ، وأن هناك شعوباً ستباد تحت راية الدفاع الملغوم عن القضية .
توافقاً مع هذه الاستراتيجية استطاع النظام الايراني أن يجعل من معاناة وآلام الفلسطينيين وسيلة لتبييض مليشياته الطائفية الانقلابية في بعض البلاد العربية ومنها اليمن .
هذا الحال سيظل فهمه رهناً باستيعاب حقيقة أن تفخيخ القضية الفلسطينية بالمشروع التوسعي الإيراني ، واتخاذها جسراً لهذا المشروع إلى قلوب الكثير من العرب والمسلمين ، كان من أولويات النظام الايراني منذ نزوعه لتسويق مشروعه الأيديولوجي في المنطقة .
فقد اتخذ قضية فلسطين غطاءً ، وراح ينخرها من الداخل ، موظفاً صعوباتها ومشاكل نخبها البينية ، ويعيد ، من ثم ، بناءها في الوعي الشعبي على أنها قضيته الرئيسية التي تبرر له تكوين المليشيات الطائفية المسلحة في أكثر من بلد عربي للإنقضاض على الدولة ، وتكسيرها ، ووضعها أمام خيار واحد في أحسن الأحوال وهو إجبار المجتمع على التخلي عن الدولة الوطنية بإقامة نظام طائفي تكون فيه الكلمة الأولى لها ولسلاحها .
لذلك ستجد اليوم من يهتف للحوثي على أنه هو من صعق تل أبيب في حادث نادر وغير مسبوق ، وذلك بهدف مواصلة تبييض جرائمه المرتكبة بحق اليمن واليمنيين ، واستكمال بناء عناصر تأهيله لحكم هذا البلد في وعي عربي مكلوم بجروح المأساة ، ومخدوع بنفاق ما يسمى "محور المقاومة" ، ومرقع بيافطات السلام المهترئة ، والمرقطة بغباء الخارجين لتوّهم من مغارات الانتقام .