آخر تحديث :الأحد-08 سبتمبر 2024-01:54ص

قريبا سأودع هذا المقهى الجميل

الجمعة - 26 يوليه 2024 - الساعة 12:26 ص

ماجد الداعري
بقلم: ماجد الداعري
- ارشيف الكاتب


قريبا سأودع هذا المقهى الجميل، وعماله الرائعين، بعد أن تعودت على طيبتهم وحسن تعاملهم حتى صاروا يفهمون طبيعة طلباتي منهم بمجرد قعودي على الطاولة
قبل ان يأتون ليلتفوا حولي كي يسألوني عن طلباتي تارة
وكي أعلمهم كلمة أو كلمتين عربي تارة أخرى، حتى يكونوا أكثر مقدرة على فهم العرب وكيفية الترحيب بهم بلغتهم حينما يأتون إلى مقهاهم الجميل الجديد قي قلب كمن هلي..

ولعل الأغرب الذي اقنعني بذكاء وطموحات الشباب الهندي التي لا حدود لها، استماتتهم في التعلم واكتساب المهارات من أي شيء متاح أمامهم وعدم استسلامهم لأي ظروف وتحديات تواجههم..
لذلك تجهدهم يتحدثون الانجليزية إلى جانب لغتين أوثلاث لغات هندية على الأقل، ويسعون بكل شغف لحفظ وتعلم أي لغات أخرى عربية فرنسية اسبانية ألمانية.. بل أنك قد تستغرب من إجادة الكثير من كبار السن لكل اللغات المذكورة سابقا وأكثر، باعتبار الهند نفسها تحوي أكثر من ١٥٠ لغة مختلفة تماما عن بعضها وإلى درجة أن الهنود التجار حينما يذهبون للشراء أو البيع في بعض ولايات الشمال والغرب الهندي يضطرون إلى الاستعانة بمترجمين كغيرهم من مواطني الدول الآخرى القادمين إلى تلك المناطق الزراعية غالبا..

وبالعودة إلى هذآ المقهى الهندي الجميل، فإن بإمكانك أن تعرف ببساطة مستوى الفرق في جودة السندويتشات والعصائر والشبسي والكوفي بأنواعه وجوداته ومذاقاته وغيرها من الخدمات التي يقدمها طازجة لزبائنه، مقارنة بواقع الحال في اليمن أوحتى ببلدان عربية أخرى.

والسبب أن عقلية الهندي تحرض على جذبك للعودة اليه وأن لا تكون هذه أول وآخر زيارة له..

لذلك ليس هناك شيئا طبخ قبل طلبك اطلاقا هنا، وانما يتم اعداده وعصره وطبخة مباشرة ويقدم ساخنا تتسابق عليه انفاسك مع ريحته الطازجة فرش

وبالنسبة للعقلية الهندية فإن العميل مكسب كبير ينبغي ارضائه بكل مايحتاج باعتباره رأس مال أي محل أو مقهى أومطعم او غيرها من المحلات التجارية..
ولذلك فمن الطبيعي أن يتسابق على كسب رضاك وخاصة لو كنت أجنبي باعتبارك تمثل إضافة نوعية له أمام بقية زبائنه الهنود ومن مصلحته تسويقيا ان يوليك اهتماما خاصا مقارنة بغيرك، ناهيك على أن كل الشعب هنا يعمل بمن فيهم كبار السن؛ وإلا فإنك ستموت جوعا، لو فكرت بأن هناك من قد يشفق عليك ويطعمك إلى دارك..
وبالتالي فمن مفاضلات العمالة هنا حسن التعامل والبشاشة مع العميل وتحقيق أعلى مستوى من الرضا، وليس كحال المباشر اليمني واسلوبه المنفز للعميل وكأنه خصم اقتحم محله:
ياخي إعجبك شربت او اكلت.. وإلا فالباب أمامك يفوت جمل ..
ومافي غير هذا معنى وغيرها من عبارات الرد الوقح التي تجعلك ترد عليه احيانا بكل حماقات الجن والإنس معا..وللحديث بقية.
#ماجد_الداعري