آخر تحديث :الخميس-12 سبتمبر 2024-09:33ص

الحوثي وانتهاكاته المروّعه ضد المرأة اليمنية

الأربعاء - 21 أغسطس 2024 - الساعة 01:07 ص

إشراق الصبري
بقلم: إشراق الصبري
- ارشيف الكاتب


في ظل الصراع الدائر في اليمن، يبرز تصاعد القمع والانتهاكات ضد المرأة اليمنية على يد جماعة الحوثي في اليمن، يتبنون نهجًا متشددًا تجاه النساء ويعتبرون النساء وخاصة الناشطات والعاملات في منظمات المجتمع المدني أعداءً لهم. يتميز تعاملهم مع النساء بالقمع والتهديد والعنف، ويعتبرون أي نشاط تقوم به النساء خارج نطاق السيطرة والرقابة المفروضة عليهن خطيرًا.

فلذلك تعمل النساء تحت رقابة صارمة، وتواجه العديد من القيود على حريتهن وحقوقهن. وتواجه النساء الناشطات والعاملات في منظمات المجتمع المدني تهديدات مستمرة بالاعتقال والتعذيب وحتى القتل من قبل الحوثيين نتيجة لنشاطهن المدني والدفاع عن حقوق الإنسان.

هذا النهج القمعي تجاه النساء ينم عن رؤية محافظة ومتطرفة تعتبر النساء ككائنات ذات قيمة أقل من الرجال، وتسعى للحفاظ على هيمنتها بالقوة والترهيب.

تعتبر المرأة في نظر الحوثيين كائنًا ذو قيمة ناقصة، وتواجه تهديدات وتحديات متواصلة نتيجة لنشاطها المجتمعي والإعلامي، خصوصًا النساء العاملات في منظمات المجتمع المدني والناشطات والصحفيات والإعلاميات تحت رحمة الحوثيين، الذين يعتبرون أي نشاط يقمن به خارج نطاق سيطرتهم تهديدًا يجب القضاء عليه، و يتعرضن للاعتقال التعسفي، والتعذيب، وحتى القتل، بهدف ترهيبهن ومنعهن من مواصلة نضالهن من أجل الحقوق الإنسانية والمساواة.

الحوثيون يسعون إلى فرض سيطرتهم على النساء بكل الوسائل، محاولين تقييد حريتهن وتقويض دورهن في المجتمع.
تعتبر النساء ذوات قيمة ثانوية في رؤيتهم المحافظة والمتطرفة، وهذا ينعكس بشكل واضح في سياساتهم وتصرفاتهم تجاه النساء اليمنيات.

من المهم إبراز هذه الانتهاكات والانتهاكات المماثلة ضد النساء في اليمن لكشف حقيقة الوضع والضغط من أجل وقف هذه الانتهاكات وحماية حقوق المرأة، التي تستحق العيش بكرامة وحرية كاملة دون تهديد أو قيود.