آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-01:20ص
اخبار وتقارير

شاهد.. مراحل التصعيد الحوثي في البحر ونتائجها والدور المنتظر لحزب الله

شاهد.. مراحل التصعيد الحوثي في البحر ونتائجها والدور المنتظر لحزب الله

الجمعة - 10 مايو 2024 - 11:40 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - رصد خاص

استعرض الصحفي فواز منصر محرر الشؤون اليمنية في قناة سكاي نيوز عربية، مراحل تصعيد ميليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران في هجماتها على السفن في خطوط الملاحة الدولية بالبحر الأحمر وخليج عدن.


وذكر منصر في مداخلة تلفزيونية رصدها محرر (نافذة اليمن)، أن الميليشيات بدأت هجماتها بالاعلان عن استهداف السفن المرتبطة باسرائيل مستغلين سيطرتهم على ميناء الحديدة في البحر الاحمر، مشيرا إلى أولى العمليات كانت خطف السفينة جلاكسى ليدر واحتجاز طاقهما حتى الآن أعقبها عمليات استهداف استخدمت فيها الصورايخ البالستية والمجنحة والبحرية.


واضاف أن المرحلة الثانية ركزت على السفن الأجنبية المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية ردا على تشكيل تحالف حارس الازدهار الذي تقوده الولايات المتحده الامريكية لتأمين خطوط الملاحة الدولية.


اما المرحلة الثالثة وفق الصحافي فواز فكانت توسيع دائرة الأهداف بعد أن كانت تركز على جنوب البحر الاحمر الى خليج عدن وبحر العرب، فيما المرحلة الرابعة وسعت العمليات لتشمل حتى السفن في البحر الأبيض المتوسط وهي مرحلة لم تنفذ فيها عملية حتى الآن.


ولفت منصر إلى فشل الميليشيا في استهداف السفن التي تمر في المحيط الهندي وعبر راس الرجاء الصالح وحاليا تتحدث عن استهداف السفن في البحر الأبيض المتوسط، منوها بأن تصريحات زعيم الميليشيات الحوثية عبدالملك الحوثي جاءت لتؤكد تصريحات قائد الحرس الثوري الإيراني نهاية العام الماضي والتي قال فيها أنهم قادرون على تنفيذ عمليات في البحر الأبيض وجبل طارق.


ورجح فواز منصر أن يقوم حزب الله بتنفيذ عمليات استهداف السفن في البحر الأبيض المتوسط لتواجده على شواطئه فيما ستكون مهمة الحوثيون تبني العمليات فقط.


وسخر منصر من تصريحات الحوثي بشأن استعدادهم للمرحلة الخامسة من التصعيد وهم لم ينفذوا المرحلة الرابعة، متسائلا ما إذا كان الحوثي سيعلن في المرحلة الخامسة استهداف السفن في المحيط الأطلسي.


وبشأن النتائج قال منصر أن عمليات الحوثيين التي استخدمت فيها أكثر من 500 صاروخ وطائرة مسيرة كانت هامشية وعبثية لم تغرق الا سفينة واحدة وإصابت سفينة واحدة اصابة لم تمنعها من مواصلة رحلتها إلى وجهتها.


ويرى منصر أن خطاب عبدالملك الحوثي الخميس الماضي بشأن التحضير للعمليتين الخامسة والسادسة مجرد دعاية سياسية أكثر مما يتحقق على أرض. الواقع.