آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-01:20ص
اخبار وتقارير

مصدر يكشف عن تمديد فترة مفاوضات مسقط.. ظهور مؤشرين نجاح

مصدر يكشف عن تمديد فترة مفاوضات مسقط.. ظهور مؤشرين نجاح

السبت - 06 يوليه 2024 - 12:49 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

كشف مصدر سياسي يمني، مساء الجمعة، عن تمديد فترة انعقاد الجولة التاسعة من المفاوضات المنعقدة في العاصمة العمانية مسقط بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي، حول ملف الأسرى والمعتقلين، والتي بدأت يوم الأحد الماضي، وكان من المتوقع أن تنتهي الجمعة.

وفضل المصدر، عدم الإشارة إلى عن هويته كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، قبل أن يوضح بأن مدة التمديد غير معلومة، لكنها مرتبطة بما سيحققه الطرفان في المفاوضات بشأن صفقة التبادل موضوع النقاش.

وأكد المصدر حرص الوسطاء الأمميين والإقليميين على خروج المفاوضات بنتائج تقترب من الصفقة.

وأعرب عن أمله أن تكلل المفاوضات بالاتفاق على الصفقة التي سبق التوافق المبدئي بشأنها بواقع 1400 أسير، على أن يتم فيها معالجة صفقة التبادل بشأن المعتقل السياسي محمد قحطان.

وفي سياق متصل، أعرب وزير الخارجية الأسبق، أبو بكر القربي، في تدوينة على موقع إكس، عن أمله في أن يكون “تمديد اجتماعات لجنة الأسرى في مسقط لمدة إضافية، وعودة رحلات الحجاج، مؤشرين لنجاح الوساطة الهادفة لتخفيف المعاناة الإنسانية لليمنيين وبناء الثقة للتحضير لمفاوضات الحل السياسي”.

واستدرك قائلًا إن “تحقيق ذلك مرهون بتحرير قرار أطراف الصراع ووضعهم مصلحة اليمن وشعبه أولاً”.

وكانت الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي قد أعلنا، يوم الأربعاء الماضي، عن التوصل إلى تفاهم على تبادل محتجزين من ضمنهم المعتقل السياسي محمد قحطان.

واقلعت يوم الجمعة، طائرة للخطوط الجوية اليمنية من مطار صنعاء صوب مدينة جدة لنقل الحجاج اليمنيين العالقين بعد توقفت رحلات إعادة الحجاج، عقب احتجاز مليشيا الحوثي الإرهابية أربع طائرة للناقل الوطني اليمني بمطار صنعاء في سياق التصعيد الاقتصادي القائم بين طرفي الصراع.