آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-11:43م
اخبار وتقارير

اليوم مجلس الأمن يصوت على تجديد بعثة "اونمها" في اليمن لعام إضافي

اليوم مجلس الأمن يصوت على تجديد بعثة "اونمها" في اليمن لعام إضافي

الإثنين - 08 يوليه 2024 - 11:08 ص بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن


يصوّت أعضاء مجلس الأمن الدولي عصر اليوم على تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (اونمها) في اليمن، لمدة عام إضافي، وذلك قبل ستة أيام من انتهاء ولايتها.

وبحسب برنامج العمل الشهري المؤقت، فإن مجلس الأمن سيعقد، الاثنين، الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك (الخامسة عصراً بتوقيت اليمن) جلسة خاصة للتصويت على مشروع قرار يجدد تفويض البعثة الأممية لمدة عام تنتهي في 14 يوليو/تموز 2025.

وأشارت مصادر أممية إلى أن مسودة مشروع القرار تنص على تجديد مباشر و"تقني" لتفويض البعثة دون تغيير ولايتها أو مهامها الأساسية الواردة في قرار التمديد الصادر في 10 يوليو/تموز 2023، والتي تشمل مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة بحسب ما نص عليه "اتفاق ستوكهولم" الموقع بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين في ديسمبر/كانون الأول 2018.

وقبل التصويت على مشروع القرار سيطلع أعضاء المجلس على رسالة الأمين العام للأمم المتحدة؛ أنطونيو غوتيريش التي تتضمن معلومات وإيضاحات بشأن عمل بعثة "اونمها" والعوائق أمام حرية حركتها وتنفيذ مهامها، بما في ذلك الدوريات المستقلة في الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون في غرب البلاد.

ومن المتوقع أن يكرر مجلس الأمن، من خلال تمديد التفويض، التأكيد على ضرورة التزام كافة الأطراف بضمان وصول "اونمها" دون عوائق، بما في ذلك تسيير دوريات في موانئ الحديدة وخطوط المواجهة الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها.