آخر تحديث :الأحد-22 سبتمبر 2024-11:18ص
اخبار وتقارير

مقتل وإصابة 24 شخص وتضرر 159 ألف آخرين بفيضانات اليمن

مقتل وإصابة 24 شخص وتضرر 159 ألف آخرين بفيضانات اليمن

الأحد - 04 أغسطس 2024 - 12:00 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

كشف تقرير حديث صادر عن الأمم المتحدة، عن تسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات، بمقتل وإصابة ما لا يقل عن 24 شخصاً وتضرر قرابة 159 ألف آخرين في اليمن منذ مطلع العام الجاري 2024.

وذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA): أثرت الأمطار الغزيرة والفيضانات على 22,688 أسرة تتكون من 158,816 شخصاً في 19 محافظة يمنية، خلال الفترة بين 1 يناير و28 يوليو 2024.

وأضاف التقرير أن الأمطار والسيول الناتجة عنها، أودت حتى الآن بحياة 10 أشخاص وإصابة 14 آخرين.

وأوضح أن المنظمات الإنسانية الشريكة قدمت المساعدة لـ 13,878 أسرة، وأنها تواصل العمل من أجل الاستجابة لاحتياجات الفئات الأكثر ضعفاً المتضررين من الأمطار والفيضانات في جميع أنحاء البلاد.

وفي سياق متصل، كشفت معلومات حكومية رسمية، يوم السبت، عن تضرر قرابة نحو ألفين أسرة نازحة، بالأمطار والسيول الفيضانية التي ضربت نهاية الأسبوع الماضي مخيمات النازحين في المديريات المحررة بمحافظة حجة.

وذكر تقرير صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، إن ما مجموعه 1,985 أسرة تضررت بسبب الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها مخيمات النازحين في عدد من مديريات محافظة حجة، خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين.

وأضاف التقرير أن الأضرار شملت مجموعة من مخيمات النزوح الواقعة في مديريات حرض، ميدي، حيران وعبس، حيث أدت الأمطار الغزيرة والرياح القوية إلى اقتلاع الخيام وتلف المواد الغذائية.

ولفت التقرير إلى أن 663 أسرة تضررت بشكل كلي وتعرض مأويها والمواد الغذائية وغير الغذائية للتلف الكامل، فيما تعرضت 748 أسرة لأضرار بشكل جزئي.

ودعا تقرير الوحدة التنفيذية، المنظمات الدولية والمحلية غير الحكومية إلى المسارعة بتقديم المساعدة الطارئة للأسر المتضررة، عبر القطاعات الرئيسية مثل المساعدات الغذائية والمأوى والمواد غير الغذائية وخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة.

و أكدت الوحدة التنفيذية على ضرورة قيام كافة المنظمات الإنسانية العاملة في هذه المديريات بتوفير مخزون طوارئ للاستجابة بكفاءة وفعالية لمثل هذه الحالات الطارئة، وتفعيل آلية الاستجابة السريعة للاستجابة لحالات الطوارئ.

و تشهد معظم مناطق اليمن، منذ أشهر أمطاراً موسمية تسببت بفيضانات كبيرة أدت إلى تسجيل وفيات وأضرار مادية كبيرة في مخيمات النزوح والمساكن والبنى التحتية في عدة مدن يمنية.