آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-05:30م
اخبار وتقارير

40 منظمة تتوحد نحو طلب يزعج الحوثيين.. تعليق المشاريع والمحاسبة

40 منظمة تتوحد نحو طلب يزعج الحوثيين.. تعليق المشاريع والمحاسبة

الإثنين - 19 أغسطس 2024 - 08:20 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن


في بيان مشترك طالبت 40 منظمة حقوقية غير حكومية، بضرورة التحرك الجاد لمحاسبة ميليشيا الحوثي الإيرانية على جرائمها وانتهاكاتها بحق الشعب اليمني، معبرة عن خيبة أملها العميقة من التقاعس المستمر للأمم المتحدة في محاسبة جماعة الحوثيين بشأن تسييس المساعدات الإنسانية، وارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وأشار البيان إلى أن المنظمات الموقعة تطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حازمة وفورية ضد جماعة الحوثيين، فيما اتهمن الجماعة الدينية بتحويل مسار المساعدات الإنسانية لأغراض عسكرية وتعزيز قوتها العسكرية. 

وانتقدت المنظمات، في بيان مشترك وجهنه لمسؤولين أمميين وغربيين ومانحين ودبلوماسيين، ما أسمينه "التقاعس المؤسف" للمنسق المقيم الجديد، جوليان هارنيس، الذي وصفنه بأنه يتبع "نهجًا أكثر ليونة تجاه الحوثيين"، ما يهدد فعالية ومصداقية الأمم المتحدة في التعامل مع الأزمة. 

ودعت المنظمات إلى تعليق مشاريع الأمم المتحدة في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة المدعومة إيرانيًا، ونقل المقرات إلى عدن حتى تُظهر التزامًا حقيقيًا بالمبادئ الإنسانية والقانون الدولي والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن المحتجزين، بمن فيهم موظفي الأمم المتحدة والعاملين في المنظمات غير الحكومية وقادة المجتمع المدني.