آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-01:20ص
اخبار وتقارير

خلاف المجلس الرئاسي يخرج للعلن لأول مرة.. فجرها هذا النائب بشجاعة

خلاف المجلس الرئاسي يخرج للعلن لأول مرة.. فجرها هذا النائب بشجاعة

الخميس - 22 أغسطس 2024 - 12:21 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

أكدت الأوساط السياسية اليمنية، خروج الخلافات من داخل المجلس الرئاسي الحاكم في المحافظات المحررة، إلى السطح لأول مرة، بعد أن فجرها أحد النواب الرئاسي بشجاعة.

وكان عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء فرج البحسني، قد عبر عن رفضه لقرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، بشأن مطالب أبناء محافظة حضرموت.

وقال الناشط أدونيس الدخيني في تعليقه على تصريحات اللواء البحسني: "الخلاف داخل مجلس القيادة الرئاسي ينتقل إلى العلن للمرة الأولى".

واضاف الدخيني في منشور رصده نافذة اليمن على حسابه الرسمي بموقع فيس بوك: "اللواء فرج البحسني انتقد تشكيل العليمي لجنة لحل مشاكل حضرموت".

وأوضح الدخيني بأن البحسني: "عد التشكيل ضياعاً للوقت وتميعاً للقضية،ودعاه إلى توجيه دعوة لانعقاد المجلس وحل الأزمة بقرارات تحسم ما يجري في المحافظة".

وفي سياق متصل قال الناشط السياسي اليمني خالد بقلان في تعليقه هو الآخر على تطور الخلاف بين أعضاء المجلس الرئاسي، أن : "‏البحنسي نائب رئيس مجلس القيادة وموقفه يحدد طبيعة التوافق التي يتحدث عنها الدكتور رشاد".

وتساءل بقلان في منشور مقتضب على موقع فيس بوك،: "فهل التوافق على طريقة رشاد يقضي بتشكيل لجنة بعيداً عن نوابه وبطريقة تؤكد نسفه لتوافق وادارته الفاشلة للمجلس..؟!".

وكان عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء فرج البحسني، قد أكد في وقت سابق من ليل الأربعاء - الخميس - فشل رئيس مجلس القيادة الرئاسي، في مواجهة مشاكل محافظة حضرموت التي ينتمي إليها الأول.

و عبر اللواء فرج البحسني، بطريقة غير مباشرة، عن رفضه للقرار الذي أصدره رئيس المجلس الدكتور رشاد العليمي، أمس الثلاثاء حول تشكيل لجنة لتلبية مطالب أبناء محافظة حضرموت.

واتهم عضو مجلس القيادة الرئاسي البحسني، رئيس المجلس الرئاسي العليمي، بتمييع قضايا محافظة حضرموت.

وكان رئيس مجلس القيادة العليمي قد أصدر امس الثلاثاء، قرار بتشكيل لجنة رئاسية للنظر في مطالب أبناء محافظة حضرموت، والرفع بمقترحات حلها وفقا للقانون، وذلك بناء على الالتزامات والتفاهمات المعلنة مع السلطة المحلية، والمكونات السياسية في المحافظة.

تصريح اللواء البحسني الذي وصفه المراقبون بصادم، جاء في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي بموقع إكس وقال فيها: "لا جدوى ولا فائدة من تشكيل لجان لحل مشاكل حضرموت بهذا الشكل يا فخامة الرئيس د. رشاد العليمي".

وأضاف البحسني أن "ذلك يُعتبر تمييعًا لقضايا المحافظة وضياعًا للوقت، وأيضًا فشلًا في مواجهتها بجدية".

وتابع البحسني قائلا: "الحل يكمن في اتخاذ قرارات مباشرة من قبلكم لتلبية مطالب حضرموت أو الدعوة لاجتماع طارئ لأعضاء مجلس القيادة الرئاسي لمناقشة الأزمة والوقوف أمامها بجدية وحزم، على أن تُصدر عن الاجتماع قرارات تحسم ما يجري في المحافظة. غير ذلك، لن يجدي نفعًا". حسب تعبيره.

وبحسب ما أوردته وكالة أنباء سبأ، فان اللجنة الرئاسية التي أعلن العليمي تشكيلها تضم الدكتور سالم احمد الخنبشي، و الوزيرين سالم بن بريك، و طارق العكبري، و الشيخ صالح سالم العامري، والشيخ عبد الله صالح الكثيري، واللواء عبد الرحيم احمد عتيق، والشيخ معروف بن عبدالله باعباد، والشيخ صالح بن عمر الشرفي، والدكتور محمد سالم باهبري.

ووجه العليمي بتمكين اللجنة من القيام بمهامها كاملة لما فيه المصلحة العامة لابناء المحافظة، وتعزيز دور سلطتها المحلية.

واوضحت وكالة أنباء سبأ، بأن توجيهات رئيس مجلس القيادة، تأتي بناء على التفاهمات المعلنة خلال الزيارة الرئاسية الاخيرة لمحافظة حضرموت، وتجسيدا للمسؤولية الوطنية، والرغبة باشراك كافة المكونات في المساهمة على تجاوز تداعيات الازمة التمويلية الراهنة في المحافظة التي تسببت بها هجمات المليشيات الحوثية الارهابية على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية.

كما نسبت إلى رئيس مجلس القيادة، أنه أعرب عن تقديره واخوانه اعضاء المجلس لجهود السلطة المحلية، والمكونات السياسية في تعزيز وحدة الصف، والنأي بالمحافظة عن أي توترات أو خلافات بينية، والتفرغ لتنميتها، وتخفيف معاناة مواطنيها، مؤكدا في هذا السياق حرص مجلس القيادة والحكومة على تعزيز امن واستقرار حضرموت وتلبية تطلعات ابنائها كنموذج يحتذى على كافة المستويات.