آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-08:05م
اخبار وتقارير

قوة أوروبية تتمكن من إنقاذ طاقم سفينة يونانية تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر

قوة أوروبية تتمكن من إنقاذ طاقم سفينة يونانية تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر

الخميس - 22 أغسطس 2024 - 03:13 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن


تمكنت قوة أوروبية مشاركة في عملية "أسبيدس" التي أطلقها الاتحاد الأوروبي لتأمين الملاحة في البحر الأحمر، الخميس، من إنقاذ طاقم سفينة "سونيون" اليونانية التي تعرضت الأربعاء لثلاث هجمات متكررة شنتها ميليشيا الحوثي الإرهابية بدعم إيراني.

وقالت اسبيدس في بيان نشرته عبر منصة (إكس) إنها نجحت في تدمير قارباً مُسيّراً كان يشكل تهديداً للسفينة وطاقمها في البحر الأحمر قُبالة سواحل اليمن. وذكرت أن المهمة استجابت لطلب شركة الشحن وقبطان السفينة MV SOUNION، بإرسال وحدة لتوفير الحماية للسفينة التجارية وإنقاذ طاقمها، المكون من 25 شخصا، اثنان من الروس و25 فلبينيا، وهم بصحة جيدة.

وأكدت انقاذ طاقم السفينة بنجاح. مشيرة إلى أنه وأثناء الاقتراب من منطقة الحادث، في ساعات الصباح اليوم 22 أغسطس، تم تحييد مركبة USV (قارب مُسير) كانت تُشكل تهديدًا للسفينة MV SOUNION وطاقمها.

وأكدت قيادة عملية أسبيدس الأوروبية إن حياة البحارة والحرية في أعالي البحار هي قيم غير قابلة للتفاوض، وحمايتهم هي أحد الأهداف الرئيسية للعملية. موضحة إن السفينة "إم في سونيون" التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، تشكل الآن خطراً ملاحياً وبيئياً. ومن الضروري أن يتوخى الجميع في المنطقة الحذر والامتناع عن أي أفعال من شأنها أن تؤدي إلى تدهور الوضع الحالي.


وفي وقت سابق اليوم، قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، إنه جرى رصد حريق في البحر الأحمر على بعد نحو 58 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء الصليف اليمني. والأربعاء، أكدت اليونان، تعرض سفينة تحمل علمَهَا لهجوم غرب ميناء الحديدة غربي اليمن.

 بدوره أدان وزير الملاحة البحرية وسياسات الجزر اليوناني كريستوس ستايلانديس، الهجوم على ناقلة تحمل العلم اليوناني في البحر الأحمر.