آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-01:20ص
اخبار وتقارير

ليندركينغ: هجمات الحوثي المتهورة تهديد بيئي وملاحي خطير

ليندركينغ: هجمات الحوثي المتهورة تهديد بيئي وملاحي خطير

السبت - 24 أغسطس 2024 - 05:04 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن


جدد المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، التأكيد على أن الهجمات المتهورة التي تشنها ميليشيا الحوثي الإيرانية في اليمن تشكل "تهديدا بيئيا وملاحيا" في ضوء ما شهدته "سفينة إم تي سونيون" التي هاجمتها الميليشيات خلال الأيام الماضية.

وقال ليندركينغ في تصريحات نقلها حساب مكتب شؤون الشرق الأدني التابع لوزارة الخارجية الأميركي عبر إكس: "تهديد بيئي وملاحي وشيك آخر من الهجمات المتهورة الصادرة عن الحوثيين على السفن التجارية".

وفي يونيو الماضي، أصيبت السفينة التجارية "توتور" التي تملكها شركة يونانية بأضرار أثناء إبحارها في البحر الأحمر، وذلك بعد هجوم شنته الجماعة المسلحة باستخدام زورق مسيّر قبالة السواحل اليمنية، مما أسفر عن مقتل أحد أفراد الطاقم وإصابة آخرين، قبل أن يتم إغراقها بالمتفجرات، حسبما قالت الجماعة المدعومة من إيران.

وكانت سفينة "توتور"، حديثة للغاية، إذ تم بناؤها في أواخر عام 2022، وهي قادرة على نقل حوالي 80 ألف طن من الفحم، وتقدر قيمتها بحوالي 37.5 مليون دولار في حال كانت جديدة، وفقا لبيانات من شركة "كلاركسون" المزودة لخدمات الشحن.

ولم تكن "توتور"، السفينة الوحيدة ذات القيمة التي أغرقت، حيث تعرضت السفينة "روبيمار" التي تم بناؤها عام 1997، للغرق في مارس الماضي، بعد هجوم شنه الحوثيون خلال حملتهم الحالية.