آخر تحديث :السبت-26 أكتوبر 2024-05:05م
عربي ودولي

باكستان.. 39 قتيلا بهجمات منسّقة في إقليم بلوشستان

باكستان.. 39 قتيلا بهجمات منسّقة في إقليم بلوشستان
الإثنين - 26 أغسطس 2024 - 03:17 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ وكالات
ارتفع عدد القتلى جراء الهجوم الذي شنه مسلحون في جنوب غربي باكستان، خلال الليل، إلى 39 قتيلا، وفق ما أعلن مسؤول حكومي الاثنين.

وأفاد الناطق باسم حكومة بلوشستان الإقليمية شاهد ريند "تأكّدنا من مقتل 39 شخصا في عدة هجمات منسّقة نفذها إرهابيو جيش تحرير البلوش".

وأعلن جيش تحرير البلوش، المجموعة الانفصالية المسلَّحة الأكثر نشاطاً في المنطقة، مسؤوليته عن عمليات إطلاق النار، في بيان أرسله لوكالة الصحافة الفرنسية بالبريد الإلكتروني.

وقال المسؤول الرفيع بمنطقة موسى خيل، نجيب الله كاكار، للوكالة: قُتل 22 شخصاً على الأقل، وجُرح خمسة، عندما أوقف مسلّحون عدة حافلات وشاحنات كبيرة وصغيرة على الطريق السريعة الرابطة بين البنجاب وبلوشستان.

وأضاف أنه جرى تفتيش المركبات المتوجّهة من وإلى البنجاب، والتعرّف على هويات البنجابيين وإطلاق النار عليهم.

وأوضح أن من بين القتلى ثلاثة بلوش، و19 بنجابياً؛ معظمهم عمال.

وذكر أن عدد المسلّحين كان بين 30 و40.

وبلوشستان أكبر أقاليم باكستان وأفقرها، رغم وفرة الموارد الطبيعية.

وكثّف الانفصاليون البلوش، في السنوات الأخيرة، هجماتهم على البنجابيين والسنديين القادمين من مناطق باكستانية أخرى، والذين يعملون في الإقليم، كما شنّوا هجمات على شركات الطاقة الأجنبية التي يَعدُّونها تستغلّ المنطقة دون مشاركة الثروات.

والبنجاب أكبر المجموعات العِرقية الست الرئيسية في باكستان، ويُنظر إليها على أنها المهيمنة في صفوف قوات الجيش، التي تخوض معارك لسحق المجموعات المسلّحة في بلوشستان.