آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-01:20ص
اخبار وتقارير

المبعوث الأممي يتراجع عن سقف مساعيه بشأن السلام بعد أن خذله الحوثيون

المبعوث الأممي يتراجع عن سقف مساعيه بشأن السلام بعد أن خذله الحوثيون

الجمعة - 30 أغسطس 2024 - 04:06 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - متابعة خاصة

تراجع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ عن سقف مساعيه بشأن إحلال السلام في اليمن .
وبعد أن كان يتجه نحو البدء مشاورات لمناقشة الحل السياسي بعد استكمال المدخل الإنساني، تراجع إلى مجرّد الحفاظ على الوضع القائم وانتظار المتغيّرات عساها تحمل عوامل إيجابية للسلام.
هذا التراجع كشفه تشديد المبعوث خلال زيارته إلى مسقط على الحاجة الملحة إلى خفض التصعيد في جميع أنحاء اليمن، مؤكّدا أهمية وضع مصالح اليمنيين في المقدمة .
ويأتي موقف المبعوث الأممي بعد تعرضه للخذلان من ميليشيا الحوثي الإرهابية التي على الرغم من الخدمات الكبيرة التي قدمتها المنظمة الأممية لها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، الا أنها تصر على وضع مصلحة إيران قبل مصلحة البلاد .
وكان آخر دعم قدمته الأمم المتحدة للميليشيات الحوثية هو ضغطها على الحكومة الشرعية من أجل إلغاء قرارات البنك المركزي اليمني في عدن، ورفضها الاستجابة لدعوات نقل مقرات المنظمات التابعة الى العاصمة عدن .
وصب الاتفاق الاقتصادي الذي أعلنه غروندبرغ منتصف أغسطس الجاري بالكامل في مصلحة الحوثيين المتضرّرين من إجراءات كانت الحكومة قد قرّرت اتخاذها وتضمنت تضييقات مالية شديدة عليهم، ومن ذلك تسليطها عقوبات على بنوك عاملة في مناطق سيطرتهم ورافضة لنقل مقراتها خارج تلك المناطق.
في الوقت نفسه ترفض الميليشيات الحوثية التجاوب مع دعوات المبعوث بشأن وقف الهجمات على السفن التجارية في البحر الاحمر وتصعيدها المستمر في بعض الجبهات بالداخل من أجل استكمال تنفيذ خارطة طريق إحلال السلام في اليمن .