آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-01:20ص
اخبار وتقارير

الجيش الفرنسي يوجه رسالة للحوثي: ملتزمون بضمان أمن السفن التجارية في البحر الأحمر

الجيش الفرنسي يوجه رسالة للحوثي: ملتزمون بضمان أمن السفن التجارية في البحر الأحمر

السبت - 07 سبتمبر 2024 - 05:38 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن


أكد الجيش الفرنسي على لسان متحدثه الكولونيل غيّوم فيرني أن بلاده مستمرة ضمن قوات الاتحاد الأوروبي "أسبيدس" في تأمين السفن التجارية المارة عبر البحر الأحمر وصولاً إلى قناة السويس في رسالة مباشرة للميليشيات الحوثية التي تواصل تصعيد هجماتها ضد الملاحة الدولية بالمنطقة.

وقال الناطق باسم الجيش الفرنسي الكولونيل غيّوم فيرني بحسب ما نشرتها قناتي "العربية" و"الحدث" إن بلاده ملتزمة أكثر من أي وقت مضى بضمان أمن السفن التجارية في البحر الأحمر، من قناة السويس وصولاً إلى مضيق هرمز، وذلك من ضمن المشاركة الفرنسية في عملية أسبيديس الأوروبية التي تقوم بالاستجابة لأي طلب تقدّمه أي سفينة تجارية.

وأضاف بالقول إن "قرار مواصلة عمليات حفظ الأمنِ البحري في البحر الأحمر تتخذه سلطاتُ الاتحاد الأوروبي، وفرنسا جزءٌ منها. نحن لدينا باستمرار فرقاطة تعمل في المنطقة ونحن جزءٌ من جهازِ قيادةِ عمليةِ أسبيدس الأوروبية.. فرنسا ملتزمةٌ أكثرَ من أي وقتٍ مضى بضمانِ أمنِ السفنِ التجارية في البحرِ الأحمر، وهدفُ عمليةِ أسبيدس الأوروبية هو ضمانُ الأمنِ البحري من مضيقِ هرمز إلى قناةِ السويس".

وقال إنه "في هذا الإطار فإن السفنَ الحربيةَ المشاركة في هذه العمليةِ الأوروبية تستجيب للسفنِ التجارية التي تطلب مواكبة أمنية وخاصة في المناطقِ المعروفة بأنها خطرة".

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن أن قواته المشاركة في مهمة "أسبيدس" بالبحر الأحمر تمكنت خلال الفترة الماضية من تأمين مرور أكثر من 300 سفينة تجارية وتأمين عبورها بنجاح، خلال ستة أشهر من إطلاق المهمة العسكرية البحرية أواخر فبراير الماضي.