آخر تحديث :الأحد-22 سبتمبر 2024-04:38ص
اخبار وتقارير

واشنطن تكشف سبب توقف مفاوضات الحكومة والحوثي وتحذر من كارثة خطيرة على اليمن

واشنطن تكشف سبب توقف مفاوضات الحكومة والحوثي وتحذر من كارثة خطيرة على اليمن

الإثنين - 09 سبتمبر 2024 - 10:23 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

كشف المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، اليوم الاثنين، سبب توقف مفاوضات السلام بين الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، ومليشيات الحوثي الإيرانية، محذراً من كارثة ستدمر نظام اليمن البيئي.

وقال المبعوث الأمريكي في تصريح متلفز مع قناة الحدث السعودية اليوم الاثنين ان:" عملية السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية توقفت بسبب حرب غزة".. مشيرا إلى لعب إيران دورا رئيسيا في تأجيج الصراع بالبحر الأحمر.

و حذر المبعوث الأمريكي ليندركينغ من كارثة بيئية جديدة نتيجة تسرب نفطي من ناقلة النفط (سونيون) التي هاجمها الحوثيون في 21 اغسطس الماضي في البحر الاحمر.

واكد المبعوث الأمريكي:" أن التسرب النفطي الجاري من الناقلة سيؤدي إلى تدمير النظام البيئي في اليمن".. مشيراً إلى ان استهداف الناقلة سونيون كارثة ويمكن تداركها بسهولة

وأفاد تيم ليندركينغ، بأن واشنطن لديها محادثات قوية مع الصين لتهدئة الوضع في اليمن، مؤكدا أن الجهود الإقليمية قادرة على إنهاء الصراع في البلاد.

وقال أن واشنطن متفقة مع روسيا والصين بأنه لا حل عسكريا للصراع في اليمن، مؤكدا أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر عطلت خارطة الطريق، التي عملوا بأنفسهم من أجلها.

وأكد أن الولايات المتحدة مصممة على إحراز تقدّم في اليمن وتهدئة الوضع، موضحا أنه يمكن للإيرانيين الضغط على الحوثيين لوقف هجماتهم ضد الملاحة.

وأشار إلى أن بلاده تركز بشكل خاص على تدمير القدرات العسكرية للحوثيين، متهما إيران بالاستمرار في إمداد الحوثيين بالقدرات العسكرية ولعب دور رئيسي في تأجيج الصراع في البحر الأحمر، دعيا إياها إلى التوقف عن ذلك.

وأكد أن وضعهم على قوائم الإرهاب تأخر كثيرا، لكنه أكد أيضا أن القدرات العسكرية للحوثيين تراجعت.

وعن هجمات البحر الأحمر، أضاف: "لا أعتقد أننا خسرنا معركة البحر الأحمر، وننظر للأمر على أنه مؤقت".

وتحدث عن تأثير هجمات الحوثيين على وصول المساعدات للسودان، وتؤثر على إثيوبيا وجيبوتي.

ولفت إلى أن دخل قناة السويس، الذي تعتمد عليه مصر، انخفض 50%؛ نتيجة الهجمات الحوثية.

وشدد على أن الإدارة الأمريكية مصممة على إحراز تقدم في اليمن، وتهدئة الوضع.