آخر تحديث :السبت-26 أكتوبر 2024-01:15ص
منوعات

بشرى سارة لمرضى السكري.. تناول جرعة الأنسولين مرة واحدة في الأسبوع

بشرى سارة لمرضى السكري.. تناول جرعة الأنسولين مرة واحدة في الأسبوع
الخميس - 12 سبتمبر 2024 - 10:00 ص بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ العين الإخبارية

أشارت دراستان عُرضتا في مؤتمر طبي حول مرض السكري إلى أنه قد يكون من الممكن لمرضى السكري استبدال الحقن اليومية للأنسولين بجرعة أسبوعية.

ووفقاً لما ذكره موقع "ديلي إكسبريس"، فقد أظهرت الدراسات أن حقنة الأنسولين الأسبوعية يمكن أن تكون فعالة بقدر الحقن اليومية.

نُشرت دراسة في مجلة "نيو إنجلاند" الطبية، وأجريت على أكثر من 900 مريض يعانون من السكري من النوع الثاني. تلقى المشاركون إما الأنسولين الأسبوعي الجديد أو الأنسولين التقليدي اليومي.

وفي دراسة ثانية نشرت في مجلة "لانسيت"، تمت متابعة نحو 700 مريض مصاب بالسكري من النوع الأول. استمرت التجربتان لمدة عام، وكشفت النتائج أن كلا النوعين من الأنسولين حققا نفس الفعالية في خفض مستويات السكر في الدم.

ويُعد الأنسولين هرمونًا حيويًا يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة. وعند نقصه، قد ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل خطير. وأظهرت الإحصائيات في إنجلترا أن حوالي 8.1 مليون وصفة طبية للأنسولين تم صرفها لمرضى السكري خلال عام 2022-2023، مقارنة بـ7.8 مليون في العام السابق.

وقالت كاتي باريفورد، المستشارة السريرية في مؤسسة مرضى السكري في المملكة المتحدة، إن الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف قد يكون "مرهقًا وصعبًا" للمرضى. وأشارت إلى أن تقليل عدد الحقن قد يخفف من عبء إدارة المرض، مرحبةً بالنتائج ومشددة على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لضمان سلامة وفعالية الحقن الأسبوعية.