آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-12:37ص
اخبار وتقارير

المبعوث الأممي لليمن يختتم زيارته إلى بريطانيا

المبعوث الأممي لليمن يختتم زيارته إلى بريطانيا

السبت - 14 سبتمبر 2024 - 12:33 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

اختتم يوم الجمعة، المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، زيارة للعاصمة البريطانية لندن عقد خلالها اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين بريطانيين بارزين، وفقاً لما ذكره مكتبه.

وتأتي الزيارة بالتزامن مع لقاء ثلاثي شهدته العاصمة البريطانية لندن يوم الثلاثاء الماضي، والذي جمع كلا من المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر بيان مكتب المبعوث الأممي، إن غروندبرغ التقى وكيل وزارة الخارجية الدائم لشؤون الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان مع “هاميش فالكونر” ووزيرة التنمية في وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية “أنيليز دودز”

وأشار البيان إلى أن النقاشات ركزت على تعزيز الجهود الدولية لدعم مسار اليمن نحو الاستقرار وضمان نهج منسق لتجاوز التحديات الراهنة وإحراز تقدم نحو حلول دائمة.

وركز المبعوث الأممي خلال اللقاءات على التحديات الاقتصادية، وتصاعد التوترات في البحر الأحمر، والديناميكيات الإقليمية الأوسع، مؤكدًا تأثير هذه التصعيدات على عملية السلام في اليمن.

وقال إن “الدعم الإقليمي والدولي الموحد لجهود الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة ضروري لتلبية الاحتياجات العاجلة للشعب اليمني بفعالية، وتمهيد الطريق لعملية سلام تجعل أي تقدم دائماً ولا رجعة فيه.”

وأضاف: “ما زلت ملتزماً بتعزيز دعوة الأمين العام بالإفراج العاجل عن جميع الزملاء المعتقلين. أدعو إلى الإفراج الفوري عنهم، لتمكينهم من استئناف عملهم الحيوي ولم شملهم مع عائلاتهم التي تتوق لعودتهم سالمين.”

وشهدت لندن 10 سبتمبر الجاري، لقاءً ثلاثيا جمع كلا من المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ركز على مناقشة التطورات والوضع في اليمن.

ومثل السعودية في اللقاء سفيرها إلى اليمن “محمد آل جابر” وعن بريطانيا وزير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الحكومة البريطانية، هاميش فولكنر، وعن أمريكا المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، وسفيرها “ستافن فاجن”.

و قال وزير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الحكومة البريطانية، عقب اللقاء، إن السلام في اليمن يُعد “أمرًا حيويًا للاستقرار الإقليمي”، في ظل الحرب المستمرة منذ عشر سنوات.

وأكد فولكنر، أن المملكة المتحدة ستواصل جهودها بالتعاون مع الشركاء الدوليين والإقليميين لتحقيق السلام في اليمن.

وتحدث سفير السعودية لدى اليمن “محمد آل جابر” في لقاء جمعه بوزيرة الدولة للتنمية الدولية بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية أناليز دودز، دون أن يشير إلى اللقاء الثلاثي الذي جمع بلاده وبريطانيا وأمريكا.

وقال آل جابر في تدوينة على حسابه في موقع إكس، إنه جرى خلال اللقاء التأكيد على التعاون المستمر والبَناء بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة لدعم جهود الإغاثة والتنمية في اليمن، وجهود الامم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.