آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-06:43م
اخبار وتقارير

إيران تنهي مهمة أسطولها في البحر الأحمر لتكشف وقوفها خلف الهجمات ضد السفن التجارية

إيران تنهي مهمة أسطولها في البحر الأحمر لتكشف وقوفها خلف الهجمات ضد السفن التجارية

السبت - 14 سبتمبر 2024 - 11:04 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

في تأكيد جديد على وقوفها خلف الهجمات الإرهابية التي طالت السفن التجارية والنفطية منذ نوفمبر الماضي، أفادت طهران اليوم السبت، بسحب وانهاء مهمة (أسطول 98) بعد 126 يوماً في مياه البحر الأحمر، ليستقر أخيراً في أحد أرصفة ميناء "بندر عباس"، جنوب ايران.

وبحسب ما أوردته وكالة "تسنيم" التابعة للحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، فإن "الأسطول 98 التابع للقوات البحرية في الجيش أنهى مهمته بنجاح في البحر الأحمر وعاد إلى البلاد".

وقالت الوكالة الإيرانية، أن "الأسطول رسا في رصيف المنطقة البحرية الأولى في بندر عباس".

وأوضحت الوكالة، أن الأسطول الإيراني العائد "قضى 126 يوماً وليلة في البحر الأحمر، وكان مكلفاً تأمين خطوط الشحن الإيرانية".

وكان الأسطول يضم المدمرة البحرية الإيرانية "جماران"، التي يزعم الإيرانيون أنها مصنعة محلياً، وتمتلك قدرات دفاعية وهجومية تتبعية، وهي مجهزة بمختلف أنواع المدفعيات والطوربيدات والصواريخ والرادارات التكتيكية.

ونقلت وكالة أنباء "بورنا" الإيرانية عن باباك بالوش، نائب منسق القوات البحرية، خلال كلمته في حفل استقبال الأسطول، قوله: إن تنفيذ المهام الموكلة للأسطول والحفاظ على المصالح الإيرانية في المياه البعيدة من قِبل الأسطول جاء رغم الظروف العسكرية الحساسة السائدة في البحر الأحمر".

وأضاف بالوش: "حالياً، تقوم المدمرة الإيرانية (دانا) بحماية مصالح إيران في البحر الأحمر، بدعم من أسطول بوشهر للدعم القتالي".

يأتي ذلك بعد أيام من تصريح قائد الحرس الثوري الإيراني حسن سلامي، الذي أكد فيه حقيقة الصراع في ممرات الملاحة الدولية، وأن بلاده وراء استهداف سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر ولا علاقة لها بنصرة غزة كما تروج مليشياتها الحوثية في اليمن، بقدر ما هو صراع بحري ممتد منذ ست سنوات بين طهران من جهة وواشنطن وحليفتها إسرائيل من جهة أخرى.