آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-07:30م
اخبار وتقارير

بعضهم لم يمارس القضاء.. الدرجة السلالية لرؤساء وأعضاء السلطة القضائية بصنعاء

بعضهم لم يمارس القضاء.. الدرجة السلالية لرؤساء وأعضاء السلطة القضائية بصنعاء

الإثنين - 16 سبتمبر 2024 - 04:34 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - خاص

كشف مسؤول بارز في الحكومة عن معلومات خطيرة بشأن رؤساء وأعضاء السلطة القضائية التابعة لميليشيا الحوثي الإرهابية والذي صدر قرار بتشكيله قبل أيام، عقب تعديلات في قانون السلطة القضائية أطاح بإستقلاليته.
وأصدر مهدي المشاط رئيس مجلس الحكم الحوثي في صنعاء، السبت، قراراً تضمن تسمية رؤساء وأعضاء في السلطة القضائية والذين جميعهم ينتمون إلى السلالة الهاشمية .
وأوضح وكيل وزارة العدل في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في منشور على منصة إكس بعنوان "كما ورد"، أن المعين رئيساً للمجلس عبدالمؤمن عبدالقادر شجاع الدين ليس قاضياً ولم يمارس العمل القضائي وهو سلالي من هواشم الفقر في إب، فيما القاضي عبدالصمد يحيى محمد المتوكل المعين رئيساً للمحكمة العليا هو متورد سلالي وشقيق رئيس مجلس القضاء السابق .
وأضاف "القاضي، عبدالسلام حسن حسين زيد الحوثي المعين نائبا عاما، متورد سلالي من هواشم صعدة، فيما القاضي، مروان محمد علي المحاقري المعين رئيسا لهيئة التفتيش القضائي متورد سلالي من هواشم ذمار" .
وأشار إلى القاضي، هاشم أحمد عبدالله عقبات المعين أمينا عاما لمجلس القضاء الأعلى، متورد سلالي من ذمار تخرج قبل ست سنوات ولم يمارس اي عمل قضائي، وهو شاب متزوج ابنة مؤسس الحركة الحوثية حسين بدر الدين الحوثي، مضيفاً ان القاضي، علوي سهل ابراهيم عقيل المعين عضوا في مجلس القضاء الأعلى متورد سلالي من بقايا العلويين من حضرموت نقيلة لتعز لم يمارس أي عمل قضائي ولا يحمل أي صفة قضائية .
وبشأن القاضي، أحمد عبدالله أحمد العزاني المعين عضوا في مجلس القضاء الأعلى، ذكر المجيدي أنه متورد سلالي من هواشم رداع، فيما القاضي، عبدالوهاب يحيى عبدالله المحبشي المعين بنفس المنصب متورد سلالي من هواشم حجة لم يمارس اي عمل قضائي..