آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-01:20ص
اخبار وتقارير

الحوثي يعبر عن الوجع الكبير من حدث كبير شهدته المحافظات المحررة

الحوثي يعبر عن الوجع الكبير من حدث كبير شهدته المحافظات المحررة

الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 10:18 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

عبّرت مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا عن وجعها الكبير الليلة الماضية بسبب عملية تدشين الإنترنت الفضائي في المحافظات المحرَّرة عبر نظام ستارلينك، زاعمة أنه تهديد قومي»ولن تسمح به.

وزعمت مليشيا الحوثي، في بيان صادر عن وزارة الاتصالات في حكومة الانقلاب غير المعترف بها دوليا، أن تقديم خدمات الإنترنت من قِبل شركة أجنبية في أي منطقة في الجمهورية اليمنية، يشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي اليمني، ويقوّض القدرة على حماية خصوصية المواطنين وبياناتهم.

وحذَّرت مليشيا الحوثي السكان في مناطق سيطرتها من التعامل مع نظام ستارلينك، المملوك لشركة "سبيس إكس"، التي تقدم خدمات الإنترنت الفضائي؛ لكون خدماتها غير قانونية، وتوعدت بأنها ستتخذ كل التدابير اللازمة.

و زعمت مليشيا الحوثي أن سماح الحكومة اليمنية لشبكة ستارلينك بتقديم خدمات الإنترنت الفضائي يُعدّ "انتهاكاً صارخاً لسيادة اليمن ويشكل، في الوقت نفسه، تهديداً كبيراً لأمنه القومي، فضلاً عن أنه يضرّ نسيجه الاجتماعي".

وكانت شركة ستارلينك؛ وهي أكبر مُزوّد لخدمة الإنترنت الفضائي في العالم، قد أعلنت، يوم امس الأربعاء، تفعيل خدماتها في اليمن، وهو الأمر الذي أكدته المؤسسة العامة للاتصالات في العاصمة عدن.

ولقيت الخطوة ترحيباً من السفارة الأميركية لدى اليمن، في تدوينة على منصة إكس، حيث قالت إنها تقدم التهاني لليمن؛ لكونه أول دولة في الشرق الأوسط تتمتع بإمكانية الوصول الكامل إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من ستارلينك.

وأضافت أن هذا الإنجاز يوضح "كيف يمكن للتكنولوجيا أن تفتح فرصاً جديدة وتدفع عجلة التقدم"، مشيرة إلى أن وزير الخارجية بلينكن أكد "أن التكنولوجيا تعمل على إعادة تشكيل الدبلوماسية، وتحديد ملامح المستقبل".

وفي أول تعليق، أكد عضو مجلس القيادة الرئاسي، عبد الرحمن المحرّمي، أن تفعيل خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك يمثل خطوة مهمة لتعزيز التنمية والتواصل في اليمن.

وأوضح المحرّمي، في تدوينة على منصة إكس، أن هذه الخدمة ستوفر إمكانية الوصول إلى الإنترنت بشكل أكثر أماناً، مما يعكس التطلعات نحو مستقبل مشرق يتكاتف فيه الجميع لبناء وطن مزدهر ومتصل بالعالم.

وعبّر المحرّمي عن شكره وتقديره للجهود المبذولة من قِبل جميع المعنيين في إنجاح هذا المشروع الحيوي، مؤكداً الدعم التام لهذه التحولات الإيجابية.

يشار إلى أن المليشيات الحوثية لا تزال تتحكم في الاتصالات اليمنية بشكل مركزي من العاصمة المختطَفة صنعاء، حيث يشكو السكان ارتفاع أسعار الخدمات ورداءتها في الوقت نفسه.

ولقي إعلان تدشين الإنترنت الفضائي عبر شبكة ستارلينك ارتياحاً واسعاً في الأوساط اليمنية، لجهة سرعة الخدمة وجودتها، مقارنة بالخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات الخاضعة للجماعة الحوثية في صنعاء.