آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-08:34ص
اخبار وتقارير

بضوء الهاتف وبدون كهرباء.. نجاح اول معاينة افتراضية لمريض فشل كلوي في اليمن

بضوء الهاتف وبدون كهرباء.. نجاح اول معاينة افتراضية لمريض فشل كلوي في اليمن

الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 10:03 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - خاص

نجحت اول تجربة معاينة افتراضية في اليمن لمريض فشل كلوي يرقد في مستشفى المخا العام وطبيب مختص في مدينة تعز .

وتعتبر هذه التجربة التي تمت على ضوء الهاتف وبدون كهرباء، بداية المرحلة التجريبية لمشروع مستشفى اليمن الافتراضي والتي تنتهي بنهاية الشهر الجاري .

ويعد هذا المشروع أول مستشفى بلا مبنى ولا أسرّة ويعتمد فقط على تقنيات التواصل والتخزين السحابي لتقديم خدمات صحية في المناطق النائية وتوصيل المراكز الصحية ببعضها.

وبحسب القائمين على المشروع فإنه يجري العمل عليه منذ قرابة العام وسبقه العديد من اللقاءات وشرح للفكرة وجدواها عبر بعض شرائح العرض التقديمي الخاصة بالمشروع التي توضح آلية عمله وكيفية استفادة المرضى في المناطق النائية من خدماته.

ويتيح هذا المشروع للكثير من المرضى التواصل مع الإختصاصيين بدون الحاجة للسفر، كما سيكون بإمكان المراكز الصحية الطرفية الحصول على الدعم والاستشارة من المستشفيات المركزية، والكثير من الفوائد التي يصعب ذكرها حاليا، مما يمهد الطريق لإدخال مفهوم طب الشاشات وScreen side manners ضمن المناهج الطبية في الجامعة، لتصبح أول جامعة يمنية تتبنى هذا التوجه.

والى أن تنتهي الفترة التجريبية بنهاية هذا الشهر، سيتم إجراء معاينات افتراضية لمرضى السرطان، الأمراض الجلدية، الأطفال، الباطنية، والكلى، بالإضافة إلى تخصصات طبية أخرى.

وسيغطي المشروع الذي من المتوقع إطلاقه شهر أكتوبر القادم خمس مناطق نائية كمرحلة أولى مع خطة للتوسع لتشمل العديد اكبر قدر من مناطق اليمن خلال ثلاث سنوات .