آخر تحديث :الجمعة-25 أكتوبر 2024-05:40م
منوعات

نصائح رقمية للأمن والسلامة عند المشاركة في مظاهرات او احتجاجات

نصائح رقمية للأمن والسلامة عند المشاركة في مظاهرات او احتجاجات
الإثنين - 23 سبتمبر 2024 - 10:25 م بتوقيت عدن
- عدن - نافذة اليمن - خاص
عرض خبير الأمن الرقمي المهندس فهمي الباحث، بعض النصائح لمن يرغبون في المشاركة باي مظاهرات أو احتجاجات من أجل تأمين أنفسهم من اي محاولات استغلال في حال فقدانهم لاجهزتهم الرقمية .
فهمي في تدوينة على حسابه في فيسبوك رصدها موقع (نافذة اليمن), قال: "في حال قررتم أن يكون هاتفكم الذكي معكم خلال المظاهرة، فمن المستحسن الإحتفاظ بنسخة احتياطية لكل البيانات قبل المظاهرة، ومسح المحادثات والصور و البيانات الحساسة و الشخصية. وذلك تحسباً لفقدان الجهاز أو وقوعه في أيدي أطراف مجهولي النوايا ويفضل أخذ جهاز آخر لا يحتوي على كثير من البيانات ان كان ذلك ممكنا".
وشدد في نصائحه على ضرورة تجنب تصوير وجوه الأشخاص ونشرها قدر الإمكان، وأكد على حماية الأجهزة بكلمات مرور أفضل من بصمة الإصبع أو الوجه والنمط، لافتا إلى أهمية
التأكد من شحن الهاتف بالكامل أو احصاء بطارية خارجية (باور بانك) .
ومن نصائح الباحث زيادة رصيد الهاتف المحمول والتأكد من وجود رصيد بيانات كاف وتجنب استخدام الرسائل القصيرة او المكالمات عبر الهاتف المحمول، واستخدام تطبيق سيجنال بدلا من ذلك مع تفعيل خاصية الحذف التلقائي للرسائل في وقت قصير أقل من دقيقة مثلا.. محذرا من استخدام شبكات الواي فاي العامة او المفتوحة.
يشار إلى أن نصائح الباحث تندرج ضمن جهود التوعية بالأمن الرقمي التي سخر صفحاته وحساباته في مواقع التواصل الاجتماعي لتكون منصة لتقديمها للمتابعين .