آخر تحديث :الإثنين-07 أكتوبر 2024-02:16ص
اخبار وتقارير

المبعوث الأممي لليمن يتحدث عن عجزه في مهمته.. ويكشف السبب الرئيسي

المبعوث الأممي لليمن يتحدث عن عجزه في مهمته.. ويكشف السبب الرئيسي
الثلاثاء - 01 أكتوبر 2024 - 04:16 م بتوقيت عدن
- عدن، نافذة اليمن

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن السيد السيد هانس غروندبرغ عن سبب رئيسي يوقف وراء عدم تمكنه من إنجاز مهمته حتى اللحظة. موضحاً أن هذا الأمر أعاق بشكل كبير تقدم عملية السلام وإنهاء الحرب المستمرة منذ العام 2015.

في لقاء مع قناة الحرة الأمريكية قال أن السبب الرئيسي لعدم فاعلية عمله ومهامه كمبعوث أممي إلى اليمن هو عدم حصول على الدعم لكامل من قبل أطراف المجتمع الدولي. لافتاً إلى أنه يحظى بدعم ولكن مشروط وهو ما يؤخر توافق الأطراف والانتقال إلى الخطوة الثانية وتجاوز الهدنة.

وقال: "لو أردت أن أكون فعالا في عملي، فأنا أحتاج إلى دعم كامل غير مشروط من المجتمع الدولي حتى تتوافق الأطراف على الخطوة التالية وتجاوز الهدنة التي وصلنا إليها في عام 2022، وكي يحدث ذلك نحتاج إلى بيئة تؤدي إلى هذا المستوى".

وأضاف: "عدم الاستقرار الذي شهدناه في الفترة الماضية يبعث على القلق العميق، ليس فقط لأن آلاف الأرواح أزهقت، والأزمة نشرت الأسى في المنطقة ولكنها تخيم بظلالها على قدرتنا على اتخاذ قرارات لمصلحة المدنيين، وهذا أثر على عملنا في اليمن".

وأكد أن "اليمن المستقر يمكن أن يؤثر على المنطقة إيجابيا، وأيضا المنطقة المستقرة يمكن أن تؤثر على الحرب في اليمن"، مشيرا إلى أن "هناك رابطا بين الأمرين".