آخر تحديث :الجمعة-25 أكتوبر 2024-01:53ص
منوعات

منها السرطان.. التعرق المفرط قد يشير إلى أمراض خطيرة

منها السرطان.. التعرق المفرط قد يشير إلى أمراض خطيرة
الأحد - 06 أكتوبر 2024 - 05:26 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ العين الإخبارية
قالت الدكتورة إيلي كانون إنه يجب دائمًا فحص التعرق أو الاحمرار من قبل الطبيب المختص، فمن المتوقع أن تعاني النساء في سن اليأس من الهبات الساخنة، لكن بالنسبة لأي شخص آخر قد يكون ذلك علامة مقلقة.

أحد الأسباب المحتملة للتعرق هو مرض الوردية الجلدي، المعروف باسم العد الوردي rosacea، والذي يمكن أن يسبب شعورًا شديدًا بالحرارة، مصحوبًا باحمرار في الوجه، ولكنه قد يسبب التعرق أيضاً.

هل فرط التعرق من علامات السرطان؟

من المعروف أن بعض الأشخاص يتعرقون نتيجة الاستجابة لبعض الأطعمة، وكذلك الكحول والكافيين؛ وفي هذه الحالة على المصاب بالتعرق أن يقوم بتدوين الأطعمة التي تسبب له هذا العرض.

يمكن أن يكون التعرق علامة من علامات مرض الغدة الدرقية، ويصاحبه بعض الأعراض الأخرى، مثل:

التعب.

زيادة الوزن.

الاكتئاب.

آلام العضلات.

وفقاً لصحيفة ديلي ميل، ففي حالات نادرة قد يكون فرط التعرق علامة على الإصابة بالسرطان، حيث ترتبط بعض أنواع سرطان الدم بالتعرق، وهي أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا.

بحسب مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، قد يكون التعرق أحد أعراض الإصابة بالسرطان، أو قد يكون بسبب علاج السرطان أيضاً، ومن بين الأورام السرطانية التي تسبب التعرق ما يلي:

سرطان الدم.

سرطان العظام.

أورام البروستاتا.

سرطان الكلى.

أورام الخلايا الجرثومية.

سرطان الغدة الدرقية النخاعي المتقدم.

الجدير بالذكر أن بعض علاجات السرطان، قد تسبب الهبات الساخنة، يشمل ذلك العلاج الهرموني، والإشعاعي، والكيميائي، والجراحة.

يُذكر أن التعرق هو طريقة يحافظ بها الجسم على برودته، وتعتمد كمية التعرق على الحالة العاطفية للشخص، ونشاطه اليومي، ودرجة حرارة جسمه، ويزيد التعرق في بعض الحالات، مثل: تناول بعض الأدوية، التوتر، الغضب، الانزعاج، والمرور بمرحلة انقطاع الطمث لدى النساء.

المصدر/ العين الإخبارية