آخر تحديث :الجمعة-25 أكتوبر 2024-01:53ص
منوعات

دراسة تكشف نتائج صادمة حول تأثير شرب القهوة على الحوامل

دراسة تكشف نتائج صادمة حول تأثير شرب القهوة على الحوامل
الإثنين - 14 أكتوبر 2024 - 07:48 ص بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ إرم نيوز
وجدت دراسة حديثة، تأثيرا لم يكن متوقعا من قبل لشرب القهوة على السيدات الحوامل، وفقا لما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وبحسب الدراسة، التي نشرتها مجلة "Psychological Medicine" العلمية، فإن "شرب القهوة لا يرتبط بتأثيرات سلبية على نمو الأطفال أو قدراتهم الحركية واللغوية".

وشملت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة كوينزلاند الأسترالية، عشرات الآلاف من النساء وأطفالهن من العائلات النرويجية.

وحلل فريق البحث بيانات وراثية للعائلات، واستبيانات حول استهلاك القهوة أثناء الحمل.

ووجدوا أن القهوة لا تؤثر سلبا على النمو العصبي للأطفال، ما يلقي بظلال من الشك على الدراسات السابقة التي ربطت الكافيين بمشكلات نمو الجنين.

وبدورها، قالت الدكتورة جون هيلين موين من جامعة كوينزلاند، إن "تحليل فريقها لم يجد أي ارتباط بين استهلاك القهوة ومشاكل النمو لدى الأطفال".

وذكرت أن "الدراسات السابقة لم تفصل بشكل كاف بين تأثيرات الكافيين والعوامل الأخرى مثل الكحول أو التبغ".

وعلى الرغم من هذه النتائج، يواصل الباحثون تأكيد أهمية اتباع النصائح الرسمية بتقليل تناول الكافيين أثناء الحمل إلى أقل من 200 ملغ يوميا.

وتشمل هذه النصائح الحذر من مصادر أخرى للكافيين، مثل الشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة.

وتخالف نتائج الدراسة، ما تقدمه هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية من نصائح تحذر من أن الكافيين قد يزيد من مخاطر ولادة جنين ميت، أو من تسببه في تأخر نمو الأطفال.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، النساء الحوامل بتقييد تناول الكافيين لتقليل المخاطر المحتملة. وتأمل الدراسة الجديدة في فتح الباب لمزيد من الأبحاث التي تدرس تأثيرات الحمل والعوامل التي تؤثر على نمو الأطفال.

المصدر/ إرم نيوز