آخر تحديث :الخميس-17 أكتوبر 2024-12:12ص
اخبار وتقارير

تقرير دولي يكشف ما تخشاه السعودية وأميركا من إبرام السلام مع الحوثي

تقرير دولي يكشف ما تخشاه السعودية وأميركا من إبرام السلام مع الحوثي
الإثنين - 14 أكتوبر 2024 - 04:40 م بتوقيت عدن
- عدن، نافذة اليمن:

كشف تقرير دولي عن مخاوف لدى الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية من إبرام إي اتفاق سلام في الوقت الراهن مع ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وبحسب تقرير دولي نشرته مجموعة الأزمات الدولية، أن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية كانتا تخشيان أن أي اتفاق يتم التوصل إليه مع تعرض حركة الملاحة البحرية لإطلاق النار سيكون غير فعال: حيث سيكون من المستحيل إرساء وقف إطلاق نار رسمي بين المتقاتلين في اليمن طالما استمرت الحملة. 

كما خشيت الدولتان أن يستخدم الحوثيون الأموال التي حصلوا عليها في الصفقة لشراء الأسلحة والحشد والتدريب والتعبئة.

ومجموعةالأزمات الدولية من انهيار الهدنة في اليمن بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي، مع تصاعد الصراع الإقليمي وتزايد انخراط الميليشيا الحوثية فيه، مؤكدا على أن العودة إلى الحرب في اليمن ستكون كارثية، وتزيد من تعريض المدنيين للخطر، وستؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني والاقتصادي المزري.

وذكرت مجموعة الأزمات الدولية في تحليل لها بأن حملة الحوثيين التي استهدفت حركة الملاحة البحرية أدت إلى إضعاف احتمالات السلام في اليمن إلى حد كبير، فقد جمدت الإعلان المخطط له عن تفاهم سياسي مع التحالف العربي.

ولفت التقرير إلى أن الميليشيات الحوثية صعدت من قيودها ضد المنظمات غير الحكومية وأن ذلك سوف يؤدي إلى المزيد من الصعوبات التي يواجهها المدنيون”، لافتة إلى أن حملة الحوثيين على المنظمات غير الحكومية قد تؤدي إلى إغلاق معظم المنظمات الإنسانية.