آخر تحديث :السبت-19 أكتوبر 2024-01:37ص
اخبار وتقارير

قيادة الحوثي تبدأ تنفيذ توجيهات أمريكا في صنعاء حرفياً

قيادة الحوثي تبدأ تنفيذ توجيهات أمريكا في صنعاء حرفياً
السبت - 19 أكتوبر 2024 - 01:09 ص بتوقيت عدن
- نافذة اليمن - خاص

بدأت قيادة مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا، يوم الجمعة، بتنفيذ توجيهات الولايات المتحدة الأمريكية، في العاصمة المحتلة صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين.


وبعد ساعات من إجراء مسؤول أمريكي، يوم الجمعة، محادثات مثمرة، مع المبعوث الأممي إلى اليمن للإفراج عن موظفي المنظمات الدولية المعتقلين لدى مليشيا الحوثي، أفرجت المليشيا عن أول موظف دولي في صنعاء المحتلة.


وقال مصدر صحفي، إن المليشيات الحوثية، أفرجت يوم الجمعة، عن "عبدالله البيضاني"، المسؤول في قسم (IT) ببرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP).


وكانت مليشيا الحوثي قد أعتقلت البيضاني في سبتمبر الماضي في العاصمة المحتلة صنعاء.


وقال القائم بأعمال نائب وزير الخارجية الأمريكية، جون باس: "أجريت محادثة مثمرة، الخميس، مع المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ".


وأضاف باس: "أكّدنا على الحاجة المُلحّة لضمان الإفراج عن موظفي الأمم المتحدة والسفارات لدى الحوثيين، كما شدّدنا الضغط ع جماعة الحوثي لوقف الهجمات، وإعطاء الأولوية للسلام باليمن".


وكانت الأمم المتحدة قد جددت في وقت سابق من يوم الجمعة، مطالبتها لمليشيا الحوثي الإرهابية، بالإفراج الفوري عن الموظفين الأمميين وموظفي المنظمات غير الحكومية الدولية المحتجزين في سجون المليشيا.


وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين، إن "التهم الجنائية " الموجهة ضد الزملاء المحتجزين تعسفًا دون أي تواصل في اليمن تثير مخاوف بشأن سلامة الموظفين وأمنهم وتهدد توصيل المساعدات.


ودعا دوجاريك جماعة الحوثيين المصنفة على قوائم الإرهاب الأمريكية إلى إطلاق سراح الموظفين المختطفين "فوراً".


وكان رؤساء المنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والمبعوث الأممي إلى اليمن، قد عبروا السبت المنصرم، عن قلقهم البالغ إزاء إحالة مليشيات الحوثي لعدد كبير من الموظفين المختطفين تعسفيا إلى النيابة الجزائية في صنعاء.


وقال بيان مشترك وقع عليه المبعوث الاممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، و9 من رؤساء المنظمات: "إن توجيه "اتهامات" محتملة ضد زملائنا أمر غير مقبول ويزيد من فترة احتجازهم دون أي تواصل الذي عانوا منه بالفعل".


وأكد البيان على أن هذا القرار يثير مخاوف جدية بشأن سلامة وأمن موظفينا وأسرهم، محذرا من أنه "سيعيق بشكل أكبر قدرتنا على الوصول إلى ملايين الناس في اليمن الذين هم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية وخدمات الحماية، الأمر الذي ينعكس سلبًا على سلامتهم ووضعهم".


وطالب البيان سلطات الحوثيين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي وكالات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية، ومنظمات المجتمع المدني، والبعثات الدبلوماسية المحتجزين بصورة تعسفية، مشدداً على ضرورة إيقاف استهداف العاملين في المجال الإنساني في اليمن.