آخر تحديث :الأربعاء-21 أغسطس 2024-04:45م

حان الوقت ان تستمعوا للشعب!

الإثنين - 15 يوليه 2024 - الساعة 01:21 ص

مصطفى ناجي
بقلم: مصطفى ناجي
- ارشيف الكاتب


يتحرك الشارع احتجاجاً وغضباً على اي انتهاك يمس سيادة البلاد ومركزها القانوني والتنازلات المميتة والانتحارية لصالح جماعة متمردة بينما لا يظهر توضيح كاف للمناورة السياسية الجارية من القيادة السياسية.

من غير الطبيعي ظهور هذه المفارقة بين الموقفين الرسمي الغامض والشعبي الصريح ومن غير الطبيعي ايضا تجاهل هذا الضغط الشعبي.

هناك خلل في التواصل يولد فراغا إعلاميّا يخلق كل هذه البلبلة. بمثل ما هناك ضغوط خارجية للاستجابة لطلبات الحوثي والجيران والأمم المتحدة هناك ضغط شعبي صادر عن ارادة جماعية غير قابلة للتجاهل نابعة من حرص الشعب على الدفاع عن مكاسبه الجمهورية ومؤسساته وعلى خط معركته السياسية في الحياة. يجب الالتفات اليه والتخاطب مع القوى السياسي والجماهيرية.

قبل اتخاذ اي قرار والامتثال لطلبات الخارج على صانع القرار ان يأخذ بعين الاعتبار القوى الجماهيرية وتوجهاتها وان يستفيد من هذا الضغط ليكون ضغطا موازيا مضادا يحول دون التفريط بمصالح البلاد والاستسلام التدريجي والهزيمة بالتقسيط.

جعل المعركة معركة المعبقي في هذه اللحظة هو دليل على توراي الفاعل الرئيس في صنع السياسات في الشرعية ومؤسساتها. من المعيب ان تغيب قيادة الحكومة في التخاطب مع الشارع او يختفي مجلس الثمانية فيترك الناس تتحلّق حول بطل فردي متوهم دون ايضاح الرهانات السياسية وتكون عرضة للدعاية المعادية والانتكاسات النفسية.

قليل من مصارحة الشعب والتوجه اليه يمكن ان تملأ من هذا الفراغ السام.

لستم اول من يعاني من ضغوط خارجية. فالعلاقات الدولية قائمة على ضغط وضغط مضاد. وليس قراركم اول قرار تحت ضغط الأشقاء. فالعملية مكشوفة ولم تعد خافية على احد والصيغ المخاتلة لم تعد في محلها.

اتصور ان صناع القرار المتخذ بخصوص تعليق الاجراءات البنكية الخاصة بالسويفت قد تعاملوا مع المعطيات وحقائق الواقع وعلى ضوءها انتهجوا اقل الاضرار فلماذا عدم مصارحة الشعب في هذا ولماذا لا يأخذون بعين الاعتبار صورة الشرعية عند اخراج اي قرار.

عشر سنوات كافية لاقناع المجتمع الدولي بعدم جدية الحوثي في خيار السلام او جعله في مواجهة سياسية ودبلوماسية مع الامم المتحدة والقوى الدولية. لقد تجاوز الحوثيون المواجهة السياسية والدبلوماسية إلى مواجهة خشنة وتدخلوا في البحر وأثروا على التجارة الدولية.
لم يعد احد في الدوائر البحثية او العسكرية والامنية او الدبلوماسية الغربية وغير الغربية لا يعرف هذه الحقيقة عن الحوثي.
الوقت لا يسمح فقط بالاستجابة المناسبة معها لانها قضية مؤجلة لا غير.

بالمقابل حان الوقت ان تثبت الشرعية انها حريصة على صوت الشعب وعلى خط معركته وانها تريد ان تبث له اولا انها تستجيب له ولمخاوفه وتطلعاته قبل اي شي.

كلما عزلت الشرعية نفسها عن صوت الجماهير كانت اضعف امام حلفاءها والقوى الدولية والمنظمات.

لا يوجد طرف بحاجة إلى طمأنه وكسب ثقة الشرعية وتأكيدات ثبات اكثر من الشارع في مناطق الشرعية ومناطق الحوثي على السواء .
ولا هذا لا يتم إلا بالوضوح في الخطاب المدروس وسياسات تنتزع مكاسب وتوقف شره الحوثي بحيث تغدو كل خطوة سياسية هي مقابل واضح للشعب : الاف الملفات عالقة ولم يتزحزح منها ملف ومع هذا ستذهب الحكومة حيث يراد منها.

من صفحة الكاتب مصطفى ناجي على موقع إكس