آخر تحديث :الأربعاء-21 أغسطس 2024-10:00ص

فلتحصِّن قراراتها برفض شعبي واسع النطاق

الإثنين - 15 يوليه 2024 - الساعة 01:31 ص

خالد سلمان
بقلم: خالد سلمان
- ارشيف الكاتب


‏الحوثي يعلن بأن السفير السعودي محمد آل جابر أبلغهم وقف القرارات الإقتصادية بشأن البنوك، في ما تصر الحكومة على المضي في تغييب الناس بعدم الإفصاح عن صحة تراجعها من عدمه ، وجعل الشارع الذي يمور بالغضب والحيرة في حالة من اللا معرفة ويقين ، وكأن هذا الشارع في ذيل إهتمامات الشرعية، مع أنه المستهدف رقم واحد من تلك الإجراءات. 
إذا كانت الرئاسة تتعرض لضغوط تفوق قدرتها على مجابهتها، وهي حقاً كذلك ، فلتحصِّن نفسها برفض شعبي واسع النطاق، يمنح عدم التراجع قوة دفع ، فليس من الحكمة التعارض حد التصادم مع الإرادة الوطنية، التي ترى في القرارات المتخذة من البنك المركزي حقاً سيادياً، وإجبار البنك وهو المستقل بقوة القانون، على التراجع يُعد تنازلاً عن قرار سيادي ، وبالتالي فإن السير خلف الضغط السعودي الأممي ، يوقع الشرعية في حالة صدام مع شارع متحفز ، ويفقدها إسناد هي في أمس الحاجة إليه ،للإستقواء به في محطات الصراع القادمة ضد الحوثي، مشروعاً سلالياً أو مغامرات عسكرية قادمة. 
نحن لا نشن حملاتنا ضد الشرعية حد التقاطع مع الحوثي ، نحن نبحث عن قدرٍ من الشفافية والوضوح، لتعضيد موقف الشرعية وتحصينه ، وهو خط لا يلتقي مع الحوثي ، بل يحشد ضد خطابه المتغول إبتزازاً للداخل والجوار والمصالح الدولية. 
نريد من الشرعية أن تضع الناس في صورة مايحدث في الغرف المغلقة ، أن تجعل المجتمع الذي تمثله على بينة من أمره ، تُبسِط الصعاب وتضع الخيارات بين يديه، مجابهة للتحديات أو تماهيٍ معها. 
من أخطر مايمكن أن تقع فيه الشرعية وهي تغيب شارعها الوطني عمداً ، أنها تخسر ورقة داعمة ،وتستسلم لموجة الضغوط الإقليمية ومابعدها ، بما يعنيه ذلك الخضوع لإكساب الحوثي إنتصاراً سهلاً ، بلا تنازلات مقابلة وبلا تضحيات.  
كسبت الشرعية جولة ومعركة في قرارتها المصرفية، ولكنها إن لم تلوذ إلى حواضنها تحتمي بالغضب الشعبي ، وحالة الإسناد العام لقراراتها ، فإنها ستخسر الحرب في الشقين المالي، والعسكري الذي يطرق الأبواب بقوة. 
الناس لن تقف طويلاً في مفترق الطرق، وتحدث نفسها بالأحاجي الحكومية : لن تسقط القرارات ، سقطت القرارات، تم تأجيل القرارات، ماضية القرارات نحو النفاذ ، هذا الإضطراب الذي تضع الشرعية شعبها في حالة المراوحة والمنطقة المربكة المرتبكة سيرتد عليها ، ومثل جيش وعِد بالنصر وحصد الهزيمة ، سيلتف هذا الجيش أي الشعب إلى الخلف، ويتحول بكل أدواته من تسييج الشرعية إلى تقويضها، بسحب التفويض منها ،والبحث عن خيارات وأدوات بديلة، ذلك هو الشعب المهمش المنفي خارج حقوقه ومصالحه بقرار مسبق . 
نعرف أن القرار يتم تسريبه همساً لوسائل الإعلام ، بأن هناك ضغوط جبارة وهناك رضوخ قسري بالمقابل ، ولتجنب مواجهة الشرعية للشارع الغاضب وتلافياً للصدام معه ، فإن القرارات سيتم تعطيلها دون الحاجة إلى الإعلان عن ذلك ، وخطوة حكومية كتلك قطعاً تفتقر للحصافة، ومن أخطر تداعياتها، تدمير مابقي من ثقة بين الشرعية والشارع، وضخ بين أوساطه المزيد من الإحتقان. 
منح الحوثي نصراً سهلاً وبلا حرب بالمعنى السياسي ، يعيد إلى يديه وهو المتخبط المحتضر جراء القرارات المالية ، روح المبادأة مرة أُخرى، في تحديد مسارات التسوية ، ويعظِّم من حضور خطابه بين قواعده إدعاءً بالقوة، والقدرة على تعطيل كل إستحقاق يتعارض مع مصالحه، من الإقتصاد وحتى إشتراطات ومخرجات التفاوض والحل الشامل. 
سبخرج الشارع الوطني متظاهراً داعماً لقرارات الشرعية، وهو حالة إجماع نادر الحدوث، وسيضعها أمام مسؤولياتها ، وفي حال قمع التحركات السلمية ،فإن الشرعية تضع قدمها في آخر درجة من سُلَّم التردي والتعثر وربما السقوط.