آخر تحديث :الخميس-24 أكتوبر 2024-09:28ص
اخبار وتقارير

مدمرة أمريكية تجلي بحارا أصيب في هجوم حوثي على سفينة أوكرانية لا علاقة لها بإسرائيل

مدمرة أمريكية تجلي بحارا أصيب في هجوم حوثي على سفينة أوكرانية لا علاقة لها بإسرائيل
الخميس - 13 يونيو 2024 - 11:57 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن - خاص
قالت القيادة المركزية الأمريكية مساء الخميس ان المدمرة USS Philippine Sea اجلت بحارا أصيب جراء هجوم شنته ميليشيا الحوثي الإرهابية على سفينة أوكرانية في خليج عدن .

وذكر بيان للقيادة المركزية الأمريكية أن الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوا اليوم (الخميس) صاروخين كروز مضادين للسفن في خليج عدن واصابا ناقلة البضائع الضخمة Verbena، المملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا.

وكان المتحدث العسكري باسم الجماعة العميد يحيى سريع في بيان له قال أن القوة الصاروخية نفذت العملية الأولى باستهداف سفينةَ "Verbena " في البحرِ العربيِّ وقدْ أصيبتْ إصابةً مباشرةً ما أدَّى إلى اشتعالِ الحريقِ فيها.

وبشأن علاقة السفينة باسرائيل أو زيارتها للموانئ في الأراضي المحتلة، اشار البيان الأمريكي إلى إن السفينة Verbena رست مؤخرًا في ماليزيا وكانت في طريقها إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية.

واضاف البيان أن السفينة المصابة ابلغت عن وقوع أضرار وحرائق لاحقة على متنها وان الطاقم يواصل مكافحة الحريق، في حين وأصيب بحار مدني بجروح خطيرة خلال الهجوم.

وأشار البيان إلى طائرة من USS Philippine Sea (CG 58) قامت بإجلاء البحار المصاب طبيًا إلى سفينة قوة شريكة قريبة لتلقي الرعاية الطبية.

وانتقد البيان ما وصفه بالسلوك المتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران الذي يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر.

وسخر البيان من مزاعم الميليشيات بشأن دعم الفلسطينيين في غزة، وقال "ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني الدول الثالثة الذين لا علاقة لهم بالنزاع في غزة".

وأكد البيان إن التهديد المستمر الذي يسببه الحوثيون للقدرة على العبور الآمن في المنطقة يجعل من الصعب تقديم المساعدة الحيوية لشعب اليمن وكذلك لقطاع غزة وان القيادة المركزية الأمريكية ستواصل العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية.