آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-01:20ص
اخبار وتقارير

وفاة شابة بعد تعرضها لصاعقة رعدية مباشرة بهذه المحافظة

وفاة شابة بعد تعرضها لصاعقة رعدية مباشرة بهذه المحافظة

الإثنين - 08 يوليه 2024 - 11:41 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

تزايدت أعداد الضحايا في الصواعق الرعدية في مختلف المحافظات اليمنية، حيث لقيت شابة حتفها في صاعقة رعدية تعرضت لها بمحافظة إب.

وقالت مصادر محلية، سكان محليون إن إحدى بنات قرية الظل التابعة لمديرية النادرة، تعرضت لصاعقة رعدية توفيت على إثرها فورا.

يأتي ذلك وسط تحذيرات خبراء الأرصاد الجوية من بروق كثيفة تنشط في معظم مناطق البلاد.

وفي أواخر الشهر الماضي، توفي شابان في مقتبل عمرهما، وأصيب آخران بجروح خطيرة، بعد أن تعرضا لصاعقة رعدية، في قرية الحود شمال غرب محافظة الضالع.

وسبق فاجعة الضالع، بيوم واحد فقط، حادثة وفاة امرأة بصاعقة رعدية في محافظة المحويت، فيما نفقت عشرات المواشي بصاعقة رعدية ضربت مديرية الصلو بالتوقيت ذاته في محافظة تعز.

وقالت مصادر محلية حينها، أن امرأة توفيت جراء إصابتها بصاعقة رعدية في قرية الحمالي بعزلة بني الشديد بمديرية بني سعد بمحافظة المحويت.

وفي حادثة أخرى، نجت أسرة المواطن إبراهيم الشديدي من حريق شب في منزلهم، نتيجة صاعقة رعدية وقعت في "عزلة قرن" بمديرية بني سعد بمحافظة المحويت، وخلفت أضرارا مادية كبيرة.

وفي مديرية الصلو بتعز، تسببت صاعقة رعدية بنفوق أكثر من خمسين رأسا من الأغنام.

وكانت محافظة حجة قد سجلت العام الماضي أكثر حوادث الصواعق الرعدية في الجمهورية التي تسببت بوفاة وإصابة العشرات.

وتتسبب الصواعق الرعدية، المرافقة لمواسم هطول الأمطار سنوياً، بوفاة العشرات في اليمن، لا سيما القاطنين في المناطق الجبلية العالية، وغالبيتهم من النساء والأطفال.

وتشير إحصائية رسمية صادرة عن الهلال الأحمر اليمني، في شهر أغسطس من العام الماضي، إلى أن الصواعق الرعدية، قد تسببت بوفاة وإصابة أكثر من 150 شخصاً، خلال النصف الأول من العام نفسه.

وفي الفترة ذاتها من العام الماضي، والتي نُشرت فيها الإحصائية الرسمية، ذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، بأن الصواعق الرعدية، أودت بحياة أكثر من 40 شخصا، كما تسببت بنفوق المئات من الماشية، في أماكن متفرقة من أنحاء البلاد، وذلك خلال شهر يوليو من العام 2023.